خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أمراض تصيب العمود الفقري- اذهب للطبيب في تلك الحالات

11:29 ص الخميس 18 أغسطس 2022
6 أمراض تصيب العمود الفقري- اذهب للطبيب في تلك الحالات

العمود الفقري

كتبت - أمنية قلاوون

تعتبر آلام العمود الفقري من المشكلات التي يعاني منها الأشخاص نتيجة مشكلات عدة تصيب العمود الفقري، الذي يتكون من مجموعة من العظام الصغيرة "الفقرات" الممتدة من أسفل الظهر إلى الرقبة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز المشكلات التي تصيب العمود الفقري، ومتى يجب زيارة الطبيب المختص، بحسب ما ذكره موقع "WebMD".

أمراض العمود الفقري

1- القرص المنزلق

بين كل فقرة وأخرى يوجد قرص غضروفي يربط بين الفقرات، فضلًا عن العمل على الحماية من تآكلها، ومع التقدم في العمر يبدأ القرص في الجفاف، وإذا وضعت ضغطًا شديدًا عليه يبدأ في التآكل، ومن الممكن أن ينكسر القرص.

وتساعد التمارين ومسكنات الألم في العلاج، ولكن في بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى إجراء جراحة.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام جانبي الظهر- بماذا تشير؟

2- هشاشة العظام

تحتوي فقرات الظهر على أنسجة زلقة في كل طرف تساعده على الانثناء دون احتكاك، وإذا أصبح هذا الغضروف خشنًا أو تآكل، تبدأ الفقرات في الاحتكاك ببعضها البعض، ما يسبب الشعور بالألم أو التصلب.

وتعد النساء أكثر عُرضة من الرجال للإصابة بالتهاب المفاصل في ظهورهن، ويميل إلى أن يزداد سوءًا بمرور الوقت، وتساعد المسكنات والعلاجات والتمارين في تخفيف الأعراض.

3- تضيق العمود الفقري

يحتوي العمود الفقري على مسافات للحبل الشوكي والأعصاب المتفرعة منه، وعندما تتقلص هذه الفراغات، يمكن للعظام أن تضغط على الأعصاب، ولكن في أي وقت تشعر بأعراض في الأعصاب، مثل ألم أو وخز أو تنميل، أو قد تبدو عضلاتك ضعيفة.

وتعتبر هشاشة العظام هي السبب الأكثر شيوعًا لتضيق العمود الفقري، وقد يصل الأمر إلى إجراء عملية جراحية لتوسعة العمود الفقري وإعطاء مجالًا للأعصاب.

قد يهمك: اعوجاج العمود الفقري في فترة المراهقة.. إليك الأسباب والعلاج

4- عرق النسا

يمكن أن يؤدي الانزلاق الغضروفي أو النتوء العظمي أو بعض مشاكل العمود الفقري الأخرى إلى الضغط على العصب الوركي، وهو ما يعرف بـ"عرق النسا"، ويسبب شعور المريض بألم أسفل الظهر ممتد من المؤخرة إلى الساق، وعادًة ما يؤثر على جانب واحد فقط من الجسم، ويجب اللجوء إلى الطبيب المختص مع اتباع بعض النصائح التي قد تساعدك في التحسن مثل:

- وضع الكمادات الساخنة مرة والكمادات الباردة مرة أخرى.

-عمل تمارين الإطالة.

- تناول مسكنات الألم.

5- التهاب الفقرات التصلبي

يبدأ هذا النوع من التهاب المفاصل عادةً في جعل أسفل الظهر والوركين متصلبًا ومؤلمًا، خاصة في الصباح، ومع مرور الوقت يمكن أن ينتشر إلى العمود الفقري والمفاصل والأعضاء الأخرى، ويمكن أن تلتحم الفقرات والعظام في القفص الصدري، ما يجعل الجسم منحنيًا.

ويصاب الشبان به أكثر من النساء، وقد ينتقل من فرد إلى فرد داخل العائلة الواحدة، ويساعد العلاج المبكر بالتمرينات والأدوية على إبطاء التقدم.

قد يهمك أيضًا: التهاب الفقار اللاصق.. الأعراض والأسباب والمضاعفات

6- الأورام

ينتشر السرطان من المكان الذي يبدأ فيه، ويبدأ في تكوين نمو جديد في العمود الفقري، ومن المرجح أن ينتقل سرطان الرئة والثدي والبروستاتا والعظام إلى هناك، ويمكن أن تؤدي بعض الحالات غير السرطانية إلى حدوث ورم في العمود الفقري أيضًا، وهو ما قد يسبب الشعور بألم في الظهر ينتشر في الجسم.

وقد تكون ذراعيك أو ساقيك مخدرة أو ضعيفة، وقد يصاب جزء من جسمك بالشلل، وقد يوصي الطبيب المختص بإجراء جراحة أو إشعاع أو علاج كيماوي.

متى يستدعي الألم زيارة الطبيب؟

يجب أن تذهب للطبيب في حال الشعور بالأعراض التالية:

- تنميل أو خدر في الذراعين أو الساقين.

- صعوبة التحكم في العضلات عند التبرز أو التبول.

- الشعور بألم مستمر رغم عدم بذل جهد شاق.

ويوصي الأطباء بذهاب مرضى السرطان إلى الطبيب المختص في حال الشعور بألم في منطقة الظهر.

اقرأ أيضًا: 6 نصائح للحفاظ على سلامة العمود الفقري

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية