أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بياض الشعر قد يرتبط بأمراض عضو مهم في الجسم

11:49 ص الأحد 14 يناير 2018
بياض الشعر قد يرتبط بأمراض عضو مهم في الجسم

كتب: حاتم صدقي

لاحظ أطباء أن زحف الشعر الأبيض على الرأس يرتبط بشكل ما بأمراض الشريان التاجي والقلب، وذلك من خلال نفس الآليات التي تواكب حدوث مظاهر الشيخوخة مع تقدم العمر.

وتقترح دراسة جديدة أن كمية الشعر الأبيض قد تكون مؤشرًا لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والشريان التاجي عند الرجال.. وفي مرض تصلب الشرايين تبدأ الترسبات المكونة من الكولستيرول والكالسيوم والدهن والمواد الأخرى في التراكم داخل الأوعية الدموية.

ويبدأ هذا المزيج المكون للترسبات بمرور الوقت في التكلس أو التصلب ويقلل من مرونة الشرايين وموارد الدم السارية فيها إلى أعضاء الجسم الحيوية الأخرى.

وإذا لم تُعالج هذه الترسبات المتراكمة على جدران الشرايين، فمن الممكن أن يتسبب تصلب الشرايين في إصابة المريض بحالات خطيرة في القلب، مثل جلطات الدماغ والنوبات القلبية، وهبوط القلب.

ويعد مرض الشريان التاجي أحد المضاعفات الخطيرة التي ترتبط بتصلب الشرايين الذي يحدث كنتيجة مباشرة لتراكم الترسبات الدهنية والكالسيوم على جدران الشرايين التاجية، ومنها الشريانين الرئيسيين اللذين يمدان أعضاء الجسم المختلفة بالدم واللذان يبدءان من الشريان الأورطي بالقلب.

ومن المعروف أن التقدم في العمر يعد أحد عوامل الخطر الكامنة وراء الإصابة بأمراض القلب، وبجانب ذلك فإن وراء تصلب الشرايين وبياض الشعر عوامل واحدة مشتركة، وهي تدمير الحمض النووي الديزوكسي الذي يحدث مع تقدم العمر، وزيادة الضغط التأكسدي، وشيخوخة الخلايا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية