أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يميل ضغط الدم للانخفاض قبل 15 عاما من الوفاة؟

06:15 م الجمعة 26 يناير 2018
لماذا يميل ضغط الدم للانخفاض قبل 15 عاما من الوفاة؟

كتبت- مي محمد

كشفت دراسة بحثية بريطانية جديدة أن ضغط الدم الطبيعي يميل للانخفاض عند الكبار، وبالرغم من أن هذه الحالة لا تمثل خطرًا آنيًا، فإنها تنذر بمزيد من انخفاض ضغط الدم في المراحل المتقدمة من العمر. 

ونظر الباحثون إلى السجلات الإلكترونية الطبية لنحو 46634 مواطن انجليزي توفوا في عامهم الـ60 أو أكثر قليلًا، ولاحظوا انخفاض ضغط الدم عند الأصحاء منهم ومَن يعانون من مشاكل صحية خطيرة. 

وطبقًا لما أشارت إليه الدراسة الجديدة التي نُشرت بمجلة الجمعية الطبية الأمريكية للطب الباطني، فإن ضغط الدم عند الكبار يبدأ في الانخفاض التدريجي قبل الوفاة بما يقرب من 15 عامًا. 

واكتشف الباحثون أن هبوط ضغط الدم كان أكثر بين المرضى المصابون بالأمراض العقلية والنوبات القلبية، ومن عانوا من فقدان للوزن في وقت متأخر من العمر، فضلًا عن انخفاض ضغط الدم على المدى الطويل بين أصحاء لا يعانون من أعراض مرضية أخرى. 

وعلم الأطباء سابقًا أن ضغط الدم للشخص العادي يبدأ في الارتفاع منذ الطفولة وحتى وسط العمر، ولكن ضغط الدم الطبيعي عند الكبار لا يزال غير مؤكد.

وتشير بعض الدراسات إلى أنه قد ينخفض الضغط في المرضى كبار السن وعلاجه من المفترض أن يفسر انخفاض مستوى الضغط في المراحل المتأخرة من العمر، لكن هذه الدراسة أوضحت أن انخفاض ضغط الدم أيضًا كان ملحوظا عند من لم تشخص حالتهم بارتفاع ضغط الدم أو تم إعطائهم وصفات طبية تحتوي على أدوية مضادة لارتفاع ضغط الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية