أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذه أسباب النقرس الكاذب.. هل يمكن علاجه؟

08:03 م الأحد 28 أكتوبر 2018
هذه أسباب النقرس الكاذب.. هل يمكن علاجه؟

كتبت- أسماء أبوبكر

النقرس الكاذب واحد من الأمراض التي تسبب التهابات في المفاصل، تتشابه أعراضه مع النقرس العادي إلا أنه يختلف في الأسباب والعلاج.. فما هي أسباب النقرس الكاذب؟ وهل يمكن علاجه نهائيا؟.

سبب رئيسي

الدكتور أحمد فهمي، مدرس واستشاري أمراض الروماتيزم والمفاصل والطب الطبيعي بكلية الطب جامعة الأزهر، قال إن النقرس الكاذب ينتج عن ترسبات لبعض البلورات على أسطح المفاصل والأوتار وتحتوي على ما يسمى بـ(كالسيوم بيروفوسفات)، وهذا الترسب يكون ناتجا عن وجود خلل في إنزيمات معينة والأيض الخاص بالخلايا، ويزداد هذا الخلل الإنزيمي مع التقدم في العمر.

أضاف فهمي، أن النقرس الكاذب مثل الأمراض الروماتيزمية الأخرى يكون للعوامل الوراثية دور في الإصابة به في بعض الحالات، فضلا عن أنه يكون ناتجا في أحيان أخرى عن مشاكل صحية كاضطرابات الغدة الجاردرقية أو الدرقية.

أعراض مصاحبة

أعراض النقرس الكاذب لا تختلف عن العادي، ووفقا لمدرس واستشاري الأمراض الروماتيزمية، تتمثل أعراضه في: تورم شديد في المفاصل يصاحبه احمرار، ألم شديد خاصة مع الملامسة، صعوبة في تحريك المفصل أو الوتر المصاب.

التشخيص

حمض البوليك في الدم والبول، يساعد على تشخيص النقرس الكاذب، وفقا لفهمي، الذي أضاف أن المريض يحتاج في بعض الأحيان إلى فحص بالموجات الصوتية على المفاصل، أو أشعة عادية فضلا عن إجراء فحوصات أخرى لمعرفة مدى شدة الالتهاب.

أشار فهمي، إلى أنه يمكن اكتشاف النقرس الكاذب بالصدفة عند إجراء أشعة على مفصل الركبة أو الكتف مثلا لأي سبب آخر، لأن الترسبات البلورية المسببة له تكون ظاهرة في الأشعة العادية (السينية) أو حتى سونار المفاصل، لكن في بعض الحالات يمكن أن يسبب نوبات التهابية شديدة في المفاصل والأطراف تساعد في التشخيص بجانب الفحوصات والتحاليل الطبية.

الشفاء التام ممكن

التشخيص المبكر وأخذ العلاج المناسب يساعد في علاج النقرس الكاذب نهائيا، هذا ما أكده فهمي، موضحا أن علاجه يعتمد على تناول أدوية مضادة للالتهابات وعقاقير مسكنة وأدوية أخرى لإزالة الترسبات البلورية من على المفاصل والأربطة والأوتار، مع ضرورة الحرص على تناول كمية كبيرة من السوائل أو معالجة السبب الرئيسي له، إن وجد، كمشاكل الغدة الجاردرقية.

رغم أنه من الممكن علاج النقرس الكاذب نهائيا، إلا أن فهمي، أوضح أن هناك بعض الحالات يمكن أن يحدث فيها نوع من الإصابة البالغة في المفاصل ويكون من الصعب التخلص منها تماما لكن الأدوية تساعد على تقليل الألم والسيطرة على المرض بدرجة كبيرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية