أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جراحات السمنة تعالج ارتفاع ضغط الدم.. هل تغني عن الأدوية نهائيا؟

12:48 م الجمعة 16 نوفمبر 2018
جراحات السمنة تعالج ارتفاع ضغط الدم.. هل تغني عن الأدوية نهائيا؟

قياس الضغط

كتبت- أسماء أبو بكر

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي تلازم المريض طيلة حياته، ولا بد من السيطرة عليه بالأدوية لتجنب مضاعفاته المتعددة، إلا أن جراحات السمنة يمكن أن تساعد في التخلص منه.. لكن هل تغني نهائيًا عن الأدوية؟

جراحات السمنة تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم، هذا ما أكده الدكتور أسامة عبد الجواد، أستاذ الجراحة العامة وجراحات السمنة بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحًا أنها تفيد تحديدًا في المرضى الذين يعانوا من السمنة المفرطة التي يصعب التخلص منها بالأنظمة الغذائية أو الوسائل غير الجراحية.

أضاف الدكتور أحمد البربري، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن السمنة المفرطة تأتي ضمن عوامل الخطورة التي تزيد من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي التخلص منها سواء بالجراحة أو أي وسيلة أخرى يكون له دور في العلاج.

عن دور جراحات السمنة في علاج الضغط المرتفع، أوضح عبد الجواد أن السمنة عبارة عن تكتلات دهنية موجودة داخل الشرايين وحولها ما يؤدي إلى زيادة ضغط الشريان نفسه، بالإضافة إلى أن الدهون تحمل مواد سامة وهذه المواد تزيد ضغط الدم.

تابع أستاذ الجراحة العامة وجراحات السمنة أن حجم القلب ثابت أيًا كان وزن الجسم، وبالتالي حتى مع الوزن الزائد أو مع من يعانوا من السمنة المفرطة يضخ القلب الدم كأن الشخص وزنه 60 كيلو فقط مثلًا، الأمر الذي يزيد من ارتفاع ضغط الدم، إلا أن جراحات السمنة تساعد في التخلص من الوزن الزائد والدهون وتتحسن مقاومة الشرايين ومن ثم تسهم في علاج ضغط الدم المرتفع.

حوالي 85 أو 90% من المرضى يتوقفوا تمامًا عن تناول أدوية الضغط بعد إجراء الجراحة بفترة تتراوح من أسبوعين إلى 3 شهور تقريبًا، وفقًا لعبد الجواد، مضيفًا أن باقي المرضى يحتاجوا إلى تقليل كمية الأدوية أو الجرعات.

رأى البربري أن الحالات البسيطة من ارتفاع ضغط الدم من الممكن أن تستغنى نهائيًا عن تناول أدوية الضغط بعد خسارة الوزن، لكن مع ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج واتباع نظام حياة صحي.

جراحة تحويل مسار المعدة أو تكميم المعدة لهما نفس التأثير في علاج الضغط، هذا ما أكده عبد الجواد، مشيرًا إلى أن عملية تحويل مسار المعدة أقوى بكثير وأكثر فاعلية في علاج السكر مقارنة بتكميم المعدة، إلا أن تحديد الجراحة المناسبة يتوقف على وزن المريض وهل يتناول سكريات وحلويات أم لا.

أشار عبد الجواد إلى أن خسارة الوزن باتباع نظام غذائي أو أي طريقة أخرى، يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم، أي ليس من الضروري اللجوء إلى جراحات السمنة طالما يوجد بدائل أخرى غير جراحية يستجيب لها المريض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية