خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

محمود عبدالحكيم: انعدام الثقافة الصحية وراء انتشار سرطان البروستاتا (حوار)

01:05 م السبت 24 نوفمبر 2018

إعلان

- نصف النساء بعد سن الخمسين عرضة للإصابة بمرض سلس البول

- التهابات المسالك البولية تؤثر سلبًا على القدرة الجنسية

- البقدونس وعصير القصب علاجات طبيعية للتصدي لالتهابات المسالك البولية

كتبت- أمينة محمود

تنتشر أورام البروستاتا بنوعيها، الحميد والخبيث، بين الكثير من الرجال، بالإضافة لمشكلات المسالك البولية التي تشمل النساء أيضًا، وتؤثر على العلاقة الحميمة والحياة اليومية بشكل عام.

"الكونسلتو" تحدث إلى الدكتور محمود عمرو عبد الحكيم، أستاذ جراحة المسالك البولية والمساعد بكلية طب القصر العيني، حول أسباب تلك المشكلات بالإضافة إلى أحدث التقنيات المستخدمة لعلاجها.

إلى نص الحوار..

ما أكثر أورام البروستاتا انتشارًا بين الرجال في مصر؟

أورام البروستاتا الحميدة هي الأكثر انتشارًا، والتي تُعرف شعبيًا بتضخم حجم البروستاتا، وهو مرض يصيب الرجال في سن ما فوق الخمسين وتصل نسبة الإصابة به إلى 80% عند بلوغ السبعين فأكثر.

ما الأسباب وراء تعرض الرجال للأورام الحميدة للبروستاتا؟

يمر الرجل بمرحلتين مختلفتين لنمو البروستاتا، الأولى في سن المراهقة فيتضاعف حجمها، والثانية عند بلوغ سن الـ25، وتبدأ البروستاتا في النمو مرة آخري ويؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى تضخم البروستاتا الحميد.

هل هناك علامات واضحة تنذر بالإصابة بالأورام الحميدة؟

بالفعل هناك بعض العلامات، من بينها الشعور برغبة مستمرة في التبول وتسرب قليل من البول، تقطع البول وزيادة التردد على دورة المياه في الليل.

هل هناك مخاطر للأورام الحميدة للبروستاتا؟

في أغلب الأحيان يستجيب الرجل للعلاج الدوائي وفي بعض الحالات الأخرى يحتاج إلى التدخل بالليزر.

ماذا عن شيوع الأورام الخبيثة بين الرجال؟

الأورام الخبيثة تعتبر خامس أنواع السرطانات انتشارًا لأن هناك صعوبة في تشخصيها بصورة مبكرة لعدم وجود ثقافة لدى الرجال حول أهمية الكشف الدوري بعد سن الخمسين، يجب الحرص على الكشف سنويًا من خلال إجراء تحليل الدم وزيارة الطبيب لتحديد مدى الخطورة لدى الرجل.

ما أبرز الأسباب التي تؤدي للإصابة بتلك الأورام؟

السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالأورام الخبيثة هو العامل الوراثي، فعندما يكون الأب أو العم أو الأخ لديهم ورم في البروستاتا، يزداد فرص الإصابة بسرطان البروستاتا 5 مرات، أما عن الأسباب الأخرى فالتدخين يلعب دورًا هامًا وكذلك العادات الغذائية الخاطئة مثل تناول الدهون بكثرة والكحوليات وكذلك الأغذية المملحة.

undefined

هل توصلنا لمرحلة متقدمة في علاج سرطان البروستاتا؟

بالفعل يوجد تطورًا كبيرًا في مصر لعلاج سرطان البروستاتا، فأصبح العلاج لا يعتمد فقط على الطريقة التقليدية، جراحة المناظير، بل توصلنا للعلاج بـ"الروبرت" والمتوفر في القصر العيني، فلديه قدرة عالية في القضاء على الأورام، فدقته عالية في التشريح والعلاج.

هل الإصابة بالتهابات المسالك البولية المتكررة تزيد فرص التعرض لسرطان البروستاتا؟

هناك اعتقاد خاطئ لدى كثيرين بأن هناك ارتباط بين التعرض للإصابات المتكررة لالتهابات المسالك البولية والتعرض لسرطان البروستاتا، فأورام البروستاتا الخبيثة مستقلة بذاتها، ولا يوجد علاقة بين الأمرين والربط بينها لا صحة له.

هل الإصابة بالتهابات المسالك البولية تؤثر على القدرة الجنسية لدى الرجل؟

القدرة الجنسية تتأثر بصورة كبيرة لدى الرجل بسبب التعرض للإصابة بالتهابات المسالك البولية فتؤثر على الانتصاب والتعرض لحرقان شديد بعد الجماع، وآلام وقت العلاقة الحميمة وسرعة القذف.

ما الإجراءات الوقائية لتجنب التهابات المسالك البولية بعد الجماع؟

الاهتمام بالنظافة الشخصية قبل وبعد العلاقة الحميمة من جانب الزوج والزوجة، بالإضافة إلى إجراء فحص دوري للمرأة لأنها الأكثر عرضة لالتهابات المسالك البولية ومن ثم تنقلها للزوج عند ممارسة العلاقة.

ما المعدل الطبيعي لإصابة المرأة بالتهابات المسالك البولية والأسباب؟

يمكن تعرض المرأة للإصابة بالتهابات المسالك البولية مرتين في السنة، وترجع الأسباب إلى نقص تناول المياه بكميات وفيرة، إلى جانب تناول الموالح بكثرة وكذلك سوء التغذية.

undefined

ما أبرز الأمراض الشائعة في مصر المتعلقة بالتهابات المسالك البولية؟

تكون الحصوات من أكثر الأمراض الشائعة والتي تصيب الرجال والنساء والأطفال، فيوجد منها الحصوات الكبيرة والتي يصعب خروجها من مجري البول فيزداد الألم هنا بصورة كبيرة ويصل إلى حد التعرض لنزول دم مع البول، وهناك نوع آخر يوجد أسفل الحالب ما يزيد من الرغبة في التبول.

ما علاجات تكون الحصوات؟

بالنسبة للسيدات عند وجود حصوة يصل حجمها 1سم يمكن الاعتماد على العلاج الدوائي حتى تخرج عن طريق البول، أما في حالة الحصوات التي يزيد حجمها عن ذلك فيتم التدخل بالليزر والذي يساعد في تفتيت الحصوات، سواء في المثانة أو الحالب أو الكلى، في يوم واحد فقط.

ما الأطعمة التي تنصح بتناولها للرجال لتجنب التهابات المسالك البولية؟

يجب الحرص على تناول الثوم واللفت، فيما يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة وكذلك المقليات.

ماذا عن الوصفات الشعبية التي تقلل من التهابات المسالك البولية؟

يعتبر تناول الشعير من أكثر المشروبات الشعبية التي تقلل من التهابات المسالك البولية، وكذلك تناول مشروب البقدونس وعصير القصب، وتساهم تلك المشروبات في تقليل لزوجة البول كما أنها مدرة للبول.

هل هناك عادات سيئة تسبب الإصابة بالتهابات المسالك البولية للنساء؟

احتباس البول لفترات طويلة يسبب التعرض للإصابة بالتهابات المسالك البولية، بالإضافة إلى استخدام المناشف أكثر من مرة لتجفيف المياه بعد التبول.

ما نسبة معاناة السيدات من مرض سلس البول؟

هناك دراسة أثبتت أن نصف النساء بعد سن الخمسين يُصبن بمرض سلس البول، خاصة لدى السيدات اللتي ولدن طبيعيًا، بسبب ضعف عضلات الحوض لديهن.

هل تغير رائحة البول تشير لمشكلة صحية؟

إذا كانت حادة ونفاذة فهذا يشير لوجود التهابات في المسالك البولية، وهنا الأمر يكون وصل لمرحلة صعبة بعض الشيء ولا بد من زيارة الطبيب على الفور.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية