أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة العالمية: 43% من الرجال في مصر يدخنون

12:00 م الأربعاء 28 نوفمبر 2018
الصحة العالمية: 43% من الرجال في مصر يدخنون

تدخين السجائر

الكونسلتو

أطلقت وزارة الصحة والسكان، مع منظمة الصحة العالمية استراتيجية مكافحة التبغ 2030، لدعم الجهود الحكومية بشأن تعزيز وتفعيل تطبيق إجراءات مكافحة التبغ التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وكشف مكتب منظمة الصحة العالمية في مصر، أن معدل انتشار التدخين في مصر من أعلى المعدلات في شرق المتوسط، وعلى مستوى العالم، وأوضحت المسوحات القومية في عام ٢٠١٧ أن حوالي ربع الشعب المصري من المستخدمين للتبغ ٢٢.٨٪.

وأضافت الصحة العالمية أن هذه النسبة ترتفع إلى ٤٣.٦٪، في الرجال، كما يتعرض حوالي نصف الشباب المصري للتدخين السلبي في المنازل بنسبة ٤٨.٩٪، وما يزيد عن الثلث ٣٦.٥٪ في أماكن العمل.

وأشارت المنظمة إلى أن التبغ من عوامل الخطورة التي تسبب أمراض القلب والسكتة القلبية والسرطان وأمراض الرئة المزمنة.

وأوضح بيان للمنظمة، أن الأثر الاقتصادي المرتبط بتدخين التبغ لا يعود بالضرر على أسرة المدخن فقط، بل المجتمع ككل، مؤكدًا أن التكاليف الاقتصادية لاستخدام التبغ تنعكس في النفقات المرتفعة على الأمراض المرتبطة بالتبغ تأتي على حساب الاحتياجات الرئيسية كالتعليم، الصحة، التغذية، الرياضة.

وأشارت المنظمة إلى أن تكلفة التبغ التي وصلت وفقا لتقرير حديث لمنظمة الصحة العالمية إلى 1.8% من إجمالي الناتج المحلي العالمي كل عام، وأن الأثر الاقتصادي غير المباشر المتمثل في الوفيات المبكرة والخسائر في الإنتاجية نتيجة للأمراض المتعلقة بالتبغ يأتي أعلي من تكاليف الرعاية الصحية.

وجرى اختيار مصر ضمن الأطراف الخمسة عشر على مستوى العالم التي تطبق مشروع اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ ٢٠٣٠ والذي يتماشى مع أجندة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ ويتضمن اهتمامًا واضحًا بمكافحة التبغ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية