أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذه الرياضة تحارب الشيخوخة أكثر من رفع الأثقال

04:35 م الجمعة 30 نوفمبر 2018
هذه الرياضة تحارب الشيخوخة أكثر من رفع الأثقال

رياضة الجري تساعدك في بلوغ شيخوخة صحية

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة من جامعة لايبزج في ألمانيا أن رياضة الجري يمكنها أن تحارب الشيخوخة أكثر من رياضة حمل الأثقال.

أجريت الدراسة التي نشرت في جرنال " European Heart Journal" لمدة 6 أشهر على 266 متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة، ولكن لم يسبق لهم ممارسة الرياضة من قبل، والذين تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات، مجموعة مارست التمرينات عالية الكثافة والتي تتضمن تمارين الإحماء ثم الجري، ومجموعة ثانية مارست تمارين رفع الأثقال، ومجموعة ثالثة لم تمارس أي رياضة، بحسب موقع جريدة "Independent" البريطانية.

اقرأ أيضًا: الفرق بين النشاط البدني والرياضي.. أيهما أفضل لفقدان الوزن؟

وحلل الباحثون خلايا الدم البيضاء الخاصة بالمشاركين قبل بدء الدراسة وأثناء الدراسة وبعد انتهاء الـ6 أشهر.

ووجد العلماء زيادة في نشاط إنزيم التيلوميراز وطول التيلومير الموجود في خلايا الدم البيضاء عند الأشخاص الذين مارسوا التمرينات عالية الكثافة مقارنة بمن مارسوا تمرينات رفع الأثقال أو لم يمارسوا الرياضة على الإطلاق.

ويعد نشاط التيلوميراز وطول التليومير من الأشياء المسئولة عن الشيخوخة الصحية، كما يقول أحد مؤلفي الدراسة البروفسور "أورليك لودس".

ولكن رغم أن ممارسة التمارين عالية الكثافة مهمة لصحة الإنسان لكنها قد تؤدي لبعض الإصابات مثل آلام الركبتين والكعبين، وخصوصا آلام الركبتين فهو أمر شائع بين الرياضيين الذين يمارسون الجري بانتظام.

اقرأ أيضًا: بعيدا عن الصالات الرياضية.. 9 أنشطة ممتعة تخلصك من الوزن الزائد

فإذا اختبرت آلام الركبة نتيجة الجري فإن هيئة الخدمات الصحية بإنجلترا تنصحك بالراحة لمدة أسبوع مع زيارة الطبيب إذا لم تجد أي تحسن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية