الفرق بين النشاط البدني والرياضي.. أيهما أفضل لفقدان الوزن؟

06:38 م الخميس 22 نوفمبر 2018
الفرق بين النشاط البدني والرياضي.. أيهما أفضل لفقدان الوزن؟

ممارسة الرياضة

إعلان

كتبت- ضي جمال

من المتعارف عليه أن النشاط والحركة من العوامل المهمة لنظام غذائي صحي يهدف إلى فقدان الوزن والحفاظ عليه مثاليًا، ومع ذلك يحدث الخلط بين ممارسة الرياضات المختلفة و بذل مجهود يسمى بالنشاط البدني.. فما الفرق بينهما وأيهما أفضل لفقدان الوزن؟

قالت الدكتورة شيرين إمبابي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom - The Diet Experts» بمراكزIn Shape، إن النشاط البدني نقوم بها بشكل يومي مثل (الحركة، الأعمال المنزلية، المشي، صعود السلالم) أما التمارين الرياضية فهي أشكال محددة من النشاط البدني مخطط له يهدف للحصول على اللياقة البدنية أو المهارات المكتسبة من تلك الرياضة وبالتالي تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية الأخرى وهي مثل (التمارين الصحية في الجيم، السباحة، ركوب الدراجات، الجري.. وغيرهم).

اقرأ أيضا: حتى تفقد الوزن سريعا.. هذه أكثر الرياضات الحارقة للدهون (صور)

أوضحت إمبابي، أن النشاط البدني الذي يمارس بصفة يومية تمثل درجته من خفيف إلى معتدل الشدة وبالتالي لا يُصنف على أنه تمرين يهدف حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن، ولكن يمكن لتلك الأنشطة البدنية المتقطعة أن تعتبر واحدة من أكثر الاستراتيجيات تأثيرًا على حرق المزيد من السعرات الحرارية وبمعنى آخر هي تساهم بشكل غير مباشر في فاعلية حرق السعرات الحرارية، مضيفة أن الاختلاف في نفقات الطاقة بين شخصين من نفس الطول والوزن قد يصل إلى 2000 سعر حراري يوميًا.

أشارت أخصائي التغذية العلاجية، إلى وجود بعض الفوائد الصحية التي لا تتحقق إلا بمزيد من النشاط البدني الشاق مثل التحسن في لياقة القلب والأوعية الدموية يحدث عقب الركض أو الجري الذي يوفر فائدة أكبر للقلب والأوعية الدموية مقارنة بالمشي، مضيفة أن اللياقة المحسنة لا تعتمد على النشاط البدني فحسب بل تعتمد أيضًا على مدى نشاطك وقوته واستمرارك فيه.

كيف يمكن معرفة اعتدال أو حدة النشاط؟

أكدت إمبابي، أنه يمكن تحديد إذا كان النشاط حادًا أو معتدلًا، وذلك إذا كان الشخص يستطيع التحدث أثناء ممارسته فهو معتدل، أما إذا كان بحاجة للتوقف لكي يلتقط أنفاسه بعد قول بضع كلمات فقط فهو قوي وذلك اعتمادًا على مستوى لياقتك.

وأضافت أنه من المحتمل أن تكون لعبة التنس المضاعفة معتدلة الشدة في حين أن اللعبة الفردية ستكون أكثر قوة، وأيضًا ممارسة الرقص العادي معتدل الشدة مقارنة بالرقص الهوائي الذي سيكون شديد القوة.

لذا لا يقتصر الأمر على اختيارك لنوع النشاط فحسب بل هو مقدار الجهد الذي يتطلبه هذا النشاط، فمثلًا زيادة حجم النشاط البدني في حياتك اليومية هي بداية جيدة للياقة، مثل المشي عدة مربعات سكنية ولكن لتحقيق أهداف اللياقة البدنية ولحرق مزيد من السعرات الحرارية ستحتاج دمج هذا النوع من الأنشطة مع الأنشطة التي المنظمة والمحددة مثل ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية