أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نمط الحياة الصحي والرياضة تقلل احتمالات عودة سرطان الثدي

03:21 م الإثنين 10 ديسمبر 2018
نمط الحياة الصحي والرياضة تقلل احتمالات عودة سرطان الثدي

سرطان الثدي

يبدو أن اتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم يقلل من احتمالات عودة سرطان الثدي مرة أخرى لدى المتعافيات منه.

قال الدكتور لفجانج جانى أستاذ أمراض النساء والتوليد فى جامعة "أولم"ببرلين، إن أنماط الحياة الصحية تحسن من تشخيص مرض سرطان الثدى إذا كان الالتزام مرتفعا..فقد قام الفريق البحثى بتطوير وتنفيذ برنامج جديد للمساعدة فى الحفاظ على هذه التغييرات فى نمط الحياة على المسار الصحيح.

وفي هذه الدراسة، قام الباحثون بتتبع نتائج ما يقرب من 2.300 مريضة سرطان ثدي فى مرحلة مبكرة، تم علاجهن بالعلاج الكيميائى، وتم تحديد نصف الناجيات من السرطان عشوائيًا إلى سنتين من المشورة الحية القائمة على الهاتف، وتلقى النصف الآخر نصائح عامة ومعيارية حول نمط حياة صحى .. وتم تدريب هؤلاء فى مجموعة التدخل بأسلوب الحياة الشخصية فى مجالات مثل تحسين نظامهن الغذائى والحد من تناول الدهون وزيادة النشاط البدني .

وبعد عامين، أظهر الأشخاص فى مجموعة التدخل خسارة فى الوزن قدرها 2.2 رطل ، فى حين عانى الأشخاص فى المجموعة الضابطة بزيادة فى الوزن بمقدار 2.1 رطل، حسبما أظهرت النتائج.

وأشار جاني إلى أن الأبحاث السابقة "أظهرت أن السمنة وانخفاض النشاط البدني يرتبطان بمخاطر أكبر للإصابة بسرطان الثدي، فضلاً عن زيادة خطر تكرارها والحد من بقائها على قيد الحياة".

المصدر: أ ش أ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية