أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. حالات تستدعي استبدال الأقراص بالإنسولين

11:08 ص الجمعة 14 ديسمبر 2018
لمرضى السكري.. حالات تستدعي استبدال الأقراص بالإنسولين

Untitled-1الانسولين

كتبت- أسماء أبو بكر

يخشى الكثير من مرضى السكري من تناول الإنسولين ويصرون على الاستمرار في تناول الأقراص، إلا أنها لا تكون مجدية في حالات كثيرة، الأمر الذي يعرضهم لمشاكل صحية ومضاعفات كثيرة، كان من الممكن تجنبها عن طريق استبدال الأقراص بالإنسولين.

أدوية السكري التي تؤخذ عن طريق الفم (الأقراص)، تساعد في تنشيط البنكرياس لإفراز الإنسولين عند تناول المريض الطعام، وفقًا للدكتور أحمد أنور، استشاري أمراض الباطنة والسكر ومدير مستشفى ناصر العام سابقًا، مضيفًا أنه في بعض الأحيان تصبح هذه الأقراص بعد مدة من العلاج غير مجدية، ولا يستجيب البنكرياس لها، وبالتالي يرتفع مستوى السكر في الدم، والحل في هذه الحالة هو تناول الإنسولين.

اقرأ أيضًا:لمرضى السكر.. صدمة الإنسولين أعراضها مزعجة وتجنبها ممكن

أكد أنور، أن مريض السكر في الغالب سينتهي به الأمر في النهاية إلى تناول الإنسولين، إلا أن المشكلة تكمن في رفض بعض المرضى له، الأمر الذي يزيد من مشكلات مرض السكر، موضحًا أن الحالات التي تستدعي استخدام الإنسولين بدلًا من الأقراص، تتمثل في:

- عدم استجابة المريض للأقراص المختلفة وارتفاع نسبة السكر في الدم رغم تناولها، واتباع الحمية الغذائية الصحية.

أشار استشاري أمراض الباطنة والسكر إلى أن السكر يعتبر منضبط إذا كانت نسبته بعد الأكل بساعتين، والعشوائي 200 فأقل، لكن إذا زاد عن ذلك فهذا يعني ارتفاع نسبة السكر.

- ظهور بعض مضاعفات السكري على المريض، مثل نزيف في شبكية العين، في هذه الحالة لابد من الإسراع في تناول الإنسولين، حتى لا تزداد حدة المضاعفات كالانفصال الشبكي أو فقدان النظر.

- مرضى الطوارئ: كالحوادث التي تستدعي دخول المستشفى، أو جلطة في القلب، في هذه الحالات يحتاج مريض السكر إلى التوقف عن تناول أدوية السكر، وأخذ الإنسولين بدلا منها لكن لفترة مؤقتة، حتى ينتهي هذا الطارئ ويعود للأقراص ثانية.

رأى أنور أنه من الأفضل استخدام الإنسولين مبكرًا وقبل حدوث مضاعفات، خاصة إذا أظهرت نتائج التحاليل والهيموجلوبين السكري التراكمي عدم انتظام مستوى السكر في الدم، مشيرًا إلى أن بعض مرضى السكر لا يصلح معهم تناول الأقراص نهائيا بل يكون من الضروري استخدام الإنسولين من البداية، كصغار السن، الحوامل.

اقرأ أيضًا:هل تناسب مشروبات الصودا الدايت مرضى السكر؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية