أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لتيبس العظام الصباحي.. هكذا تتعامل معه

10:13 ص الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
أسباب متعددة لتيبس العظام الصباحي.. هكذا تتعامل معه

تييبس عظام

كتبت- أسماء أبو بكر

الكثير من المشكلات الصحية، كالأمراض المناعية التي تؤثر سلبًا على صحة المفاصل والفقرات، تجعل المريض يعاني من التيبس الصباحي، لدرجة قد يجد معها صعوبة في الحركة.. فكيف يتعامل مع هذه المشكلة؟

أمراض روماتيزمية

التيبس يمكن أن يحدث في أماكن مختلفة كالأطراف، وغالبًا يرتبط في هذه الحالة بالروماتويد، وفقًا للدكتور أحمد مسلم، أستاذ مساعد الطب الطبيعي والروماتيزم بكلية الطب جامعة الأزهر، مضيفًا أن التيبس يمكن أن يحدث في الظهر، وفي هذه الحالة قد يرتبط بمشكلة صحية أخرى، مثل التيبس المناعي للعمود الفقري.

اقرأ أيضًا:متى تشير آلام أسفل الظهر لمرض التيبس الفقاري؟

أكد مسلم، أن معظم الأمراض الروماتيزمية يصاحبها تيبس صباحي، إلا أن مكانه يختلف من حالة لأخرى، موضحًا أن هذا التيبس يجعل مريض الروماتويد يجد صعوبة في إغلاق أو ثني اليد بسهولة في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، ويستمر ذلك مدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعتين، وربما يستمر حتى منتصف النهار حسب الحالة ودرجة نشاط المرض.

في حالة حدوث التيبس في فقرات الظهر، يشعر المريض أيضا أن ظهره (متخشب) عند الاستيقاظ من النوم، إلا أنه يتحسن على مدار اليوم من خلال:

- المشي.

- الرياضة.

- أخذ حمام دافئ.

أمراض غير روماتيزمية

أوضح أستاذ مساعد الطب الطبيعي والروماتيزم، أن معظم الآلام الالتهابية يصاحبها هذه المشكلة، كالروماتويد والذئبة الحمراء والصدفية المفصلية والروماتيزم التفاعلي، فضلا عن أنه يصاحب أمراض أخرى غير روماتيزمية مثل الالتهاب الميكروبي والبروسيلا والتيفويد، الدرن، الأورام.

تابع مسلم، أن التيبس الصباحي قد يكون ناتجا عن أمراض أخرى مثل، أمراض الغدة الدرقية والجاردرقية، ففي بعض الأحيان يصاحبها أعراض تتشابه مع الروماتويد، وفي بعض الحالات يسبب فيرس سي التهاب مفاصل وتيبس صباحي مثل الروماتويد.

اقرأ أيضًا:تمارين مهمة لحماية العمود الفقري وتحسين الدورة الدموية

التشخيص الدقيق ضروري

التشخيص الدقيق وتناول العلاج المناسب يساعد في السيطرة على الآلام الالتهابية المسببة لمشكلة التيبس الصباحي، وفقًا لمسلم، مشيرًا إلى أن ممارسة الرياضة أو السباحة يكون مفيد جدا في حالة تيبس المفاصل، لكن إذا كانت هذه الآلام ناتجة عن ميكروب مثلا يحتاج المريض إلى الراحة التامة حتى علاجه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية