أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المصابات بالصداع النصفي أقل عرضة للإصابة بالسكري.. ما السبب؟

12:54 م الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
المصابات بالصداع النصفي أقل عرضة للإصابة بالسكري.. ما السبب؟

الصداع

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 74 ألف امرأة فرنسية، أن النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي لديهن فرص أقل بنسبة 30% في الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

واعتمدت النتائج على استبيانات تم إرسالها إلى آلاف النساء المولودات في الفترة بين 1925-1950، وتم الاعتماد على وزن الجسم وعوامل صحية أخرى.

وذكرت الدراسة، التي نشرتها مجلة "JAMA NEUROLOGY"، أن الصداع النصفي يرتبط بمقاومة الإنسولين، تلك الحالة الأيضية المتعلقة بالسكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضا:علاج جديد لمن يعانون من آلام الصداع النصفي.. قريبا في الأسواق

وقال نوح روزين، مدير مركز نورث ويل للصداع، إن الدراسة لا تعني أن هناك مرض يمكن أن يساعد على الإصابة أو يحمي من الإصابة بمرض آخر، لكن الأشخاص المصابين بالصداع النصفي لديهم علاقة مثيرة للاهتمام بتناول الطعام، فالبعض يجد أطعمة مسببة للصداع، والبعض الآخر يتخطى وجبات، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالسكري، مؤكدا أن الأمر يحتاج مزيد من الأبحاث.

ورأت إيمي جيلفاند وإليزابيث لودر، الأساتذة بجامعة كاليفورنيا، أن ارتفاع نسبة السكر في الدم المصاحب لمرض السكري ربما يؤدي إلى تثبيط إنتاج بروتين معين بالمخ، والذي يرتبط بالإصابة بالصداع النصفي، إلا أن هذا الرابط لم يتم التحقق منه حتى الآن.

وأشار الباحثون إلى ندرة وجود مرضى السكري في عيادات علاج الصداع والصداع النصفي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية