أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيروس سي قد يسبب آلام المفاصل.. هل تفيد أدوية الروماتويد؟

10:22 ص الأربعاء 19 ديسمبر 2018
فيروس سي قد يسبب آلام المفاصل.. هل تفيد أدوية الروماتويد؟

الروماتيود

كتبت- أسماء أبو بكر

التهاب الكبد الوبائي سي من أكثر فيروسات الكبد شيوعًا، ورغم أنه في الغالب لا يصاحبه أعراض، إلا أن هناك حالات قد تعاني من آلام والتهاب في المفاصل أو أعراض شبيهة بمرض الروماتويد.

بعض مرضى فيروس سي عُرضة لظهور أعراض تسمى الأعراض غير الكبدية، منها آلام والتهابات المفاصل، وفقًا للدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بمعهد الكبد القومي، موضحًا أنه في بعض الأحيان يظهر على المريض أعراض مشابهة لمرض الروماتويد، وتكون نتيجة تحليل معامل الروماتويد إيجابية، لكن في الواقع المريض لا يكون مصابًا بالروماتويد بل يكون ذلك ناتجًا عن فيروس سي.

اقرأ أيضًا:ما أسباب عودة فيروس سي بعد علاجه؟.. إليك الحلول الطبية

أضاف الدكتور أحمد فهمي، مدرس واستشاري أمراض الروماتيزم والمفاصل بكلية الطب جامعة الأزهر، أن فيروس سي له تأثير على الكبد وخارج نطاق الكبد، ومن أشهرها التأثير على المفاصل، موضحًا أنه يؤدي أحيانًا إلى ظهور أعراض شبيهة بأعراض الروماتويد، وبالتالي يمكن أن يعاني المريض في الصباح من تورمات في اليدين وآلام وصعوبة في الحركة.

في حالات أخرى يمكن أن يسبب فيروس سي آلام في الجسم بالكامل، أو تورم في مفصل أو اثنين وصعوبة في تحريكهما من فترة لأخرى، هذا ما ذكره فهمي، مشيرًا إلى أنه وفقًا لبعض الأبحاث فإن حوالي 30 إلى 60% من مرضى فيروس سي عُرضة لالتهابات المفاصل أو ظهور أعراض مشابهة للروماتويد.

فحوصات وتحاليل ضرورية

في حالة ظهور أعراض الروماتويد، أكد مدرس واستشاري أمراض الروماتيزم والمفاصل، أن أولى التحاليل الطبية التي يجب أن يُجريها المريض لتشخيص الحالة، هي الفيروسات الكبدية، للتأكد مما إذا كان مصابًا بفيروس سي أو بي، بالإضافة إلى مجموعة من الاختبارات الأخرى، كفحص المفاصل بالموجات الصوتية أو الأشعة العادية، ودلالات مناعية، للتأكد من الإصابة بالروماتويد من عدمه.

التعامل الطبي

عن التعامل الطبي مع فيروس سي شبيه الروماتويد، أوضح أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، أن العلاج الأساسي هو علاج فيروس سي، بجانب تناول أدوية للأعراض المشابهة للروماتويد، لكن لا يجب تناول أدوية أو مسكنات قوية لها تأثير سلبي على الكبد.

تناول أدوية لعلاج أعراض فيروس سي المشابهة للروماتويد يتوقف على حالة الكبد، وفقًا لفهمي، الذي شدد على أهمية التنسيق بين طبيب الروماتيزم وطبيب الكبد، لتحديد الأدوية المناسبة لحالة المريض.

اقرأ أيضًا:انتفاخ الأصابع قد يكون علامة لهذه الأمراض.. منها الروماتويد

أشار فهمي، إلى أن بعض الأدوية التي تعالج مشكلات المفاصل يكون لها تأثير على الكبد حتى في الأشخاص غير المصابين بفيروس سي، لذلك من الضروري المتابعة الدورية وإجراء وظائف كبد كل 3 أو 6 شهور، إلا أن مريض فيروس سي إذا احتاج إلى تناول أدوية لعلاج الأعراض الشبيهة بالروماتويد لا بد من المتابعة كل شهر للتأكد من أنها آمنة على الكبد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية