خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان الثدي

إعلان

7 مشكلات صحية تسبب انخفاض سريع وغير مبرر للوزن

12:09 م الإثنين 24 ديسمبر 2018
7 مشكلات صحية تسبب انخفاض سريع وغير مبرر للوزن

انخفاض غير مبرر للوزن

كتبت – أميرة عبد الرازق

فقدان الوزن مع اتباع نطام غذائي هو شيء صحي للغاية، ولكن البعض يعانون من فقدان الوزن بصورة سريعة وغير مبررة ودون اتباع نظام غذائي معين بهدف إنقاص الوزن، هؤلاء يجب أن يذهبوا في أقرب وقت لزيارة الطبيب فربما يكون لديهم بعض المشاكل الخاصة.

هناك كثير من الأمراض التي تسبب فقدان الوزن غير المبرر، بدءا من الاكتئاب وحتى الإصابة بمرض خطير مثل السرطان.. فما هي أبرز هذه الأمراض وما هي أعراضها حتى نأخذ احتياطاتنا؟.

هذه الأمراض يلخصها موقع "Prevention" في:

1- فرط نشاط الغدة الدرقية

إذا لاحظ الفرد وجود انخفاض كبير في الوزن فيجب أن يشك في إصابته بفرط نشاط الغدة الدرقية خصوصا إذا صاحب انخفاض الوزن زيادة الجوع مع خفقان القلب ومشاكل النوم والشعور بالسخونة طوال الوقت، فكل هذه علامات شائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة موجودة في الرقبة وتساعد على تنظيم التمثيل الغذائي والنمو، وعندما يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية فهذا يعني أنها تفرز كثير من الهرمونات أكثر من المعدل الطبيعي، ما يؤدي إلى تغيرات كبيرة في الجسم، كما تذكر الدكتورة "آنا كابولا" المتخصصة في الغدد الصماء وأستاذة الطب في جامعة بنسلفانيا الأمريكية.

اقرأ أيضا:تعاني من النحافة؟.. أطعمة تساعدك في حل المشكلة

2- أمراض القناة الهضمية

عندما يلاحظ الفرد نقصان وزنه بسبب غير ظاهر، فربما هو مصاب بأحد اضطرابات الجهاز الهضمي المسمى الداء البطني أو "حساسية القمح" وهو اضطراب من اضطرابات المناعة الذاتية والذي يسبب فيه الجلوتين –وهو بروتين القمح– تلفا في الأمعاء الدقيقة.

مشكلة هذا المرض أنه يسبب أيضا فقدان الوزن مع العديد من الأعراض الأخرى مثل الانتفاخ والإسهال، كما يقول الدكتور "جميل واكم فليمنج" أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في عيادة "كليفلاند".

ولكن لماذا يسبب الجلوتين هذه المشاكل للأمعاء؟ التفسير هو أن الجلوتين يصيب بطانة الأمعاء الدقيقة ويعرقل قدرتها على امتصاص المواد الغذائية بشكل صحيح، وفقا لـ"Mayo Clinic".

3- التهاب البنكرياس

البنكرياس يفرز الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم، وعند حدوث أي مشاكل في البنكرياس فهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن كما يقول الدكتور "واكم فليمنج".

فالأشخاص المصابون بالتهاب البنكرياس يميلون لفقدان الوزن بسرعة، حتى لو كانوا يأكلون بصورة طبيعية، والسبب ببساطة أن الجسم لا يفرز الإنزيمات المسئولة عن الهضم الصحيح للأغذية.

ومن أعراض التهاب البنكرياس هي آلام المعدة والبراز المشوه أو الزيتي والإسهال والغثيان بعد تناول الأطعمة الدهنية.

اقرأ أيضا:تخلصكم من النحافة.. حلوى المكسرات بالشيكولاتة شهية وصحية

4- الاكتئاب

الاكتئاب يسبب فقدان الشهية للطعام، والذي يمكن أن يكون سببا لفقدان الوزن غير المبرر.

وفي معظم الحالات لا ينتبه الفرد إلى أنه يفقد الوزن بسبب أنه "غارق في الكآبة" كما تصف الدكتورة "كابولا".

ويعتبر التهيج والتردد ومشاكل النوم، من الأعراض الشائعة الأخرى للاكتئاب.

5- السكري

خصوصا في مراحله المبكرة يسبب مرض السكري فقدان الوزن كما تقول "كابولا"، ومن أعراض مرض السكري الشعور بالعطش الشديد جدا وكثرة التبول، لأن الجسم يتخلص من السكر الذي لا يستطيع امتصاصه.

السكري أيضا يعمل على امتصاص التغذية من العضلات، ما يفسر الفقدان المفاجئ في الوزن.

6- التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض آخر من الأمراض التي تسبب فقدان الوزن غير المبرر، فهو عبارة عن حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ، هذه العملية تؤثر على الشهية وتسبب فقدان الوزن.

حالة أخرى يتسبب فيها التهاب المفاصل الروماتويدي وهو التهاب الأمعاء والذي يؤثر على امتصاص المواد الغذائية ما يؤدي إلى فقدان الوزن غير المبرر.

7- السرطان

هناك أنواع عديدة للسرطان تسبب فقدان الوزن غير المبرر بالإضافة إلى أورام أو قرحة المعدة والتي يمكن أن تسبب مشاكل مثل الالتهاب وسوء الامتصاص، والذي بدوره يؤدي إلى فقدان الوزن.

"إذا جاء أحد المرضى إليّ وهو يعاني من فقدان الوزن غير المبرر فسوف أفحص المعدة والقولون والأمعاء بحثا عن أي ورم أو التهاب، فسوف أفحص أيضا المريء للبحث عن أي أورام والتي تجعل من الصعب البلع".. هكذا يعلق الدكتور "واكم فيلمنج".

صحتك النفسية والجنسية