أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خسارة الوزن ضرورية لمرضى فيروس سي.. متى نلجأ للجراحة؟

08:01 م الخميس 27 ديسمبر 2018
خسارة الوزن ضرورية لمرضى فيروس سي.. متى نلجأ للجراحة؟

السمنة

كتبت- أسماء أبو بكر

يعاني بعض مرضى فيروس سي من السمنة أو زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي، ورغم أن ذلك لا يتعارض مع الأدوية المستخدمة لعلاج الفيروس، إلا أن خسارة الوزن الزائد تظل أمرًا ضروريًا.

يجب على مريض فيرس سي الذي يعاني من السمنة التخلص من الوزن الزائد، وفقًا لما رآه الدكتور رامي سعيد، استشاري الجهاز الهضمي والكبد وعلاج السمنة، مبررًا ذلك أن زيادة الوزن تشكل حملًا زائدًا على الكبد بالإضافة إلى الفيروس، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بتليف كبدي ويسرع من ظهوره، لذلك يكون من الضروري تقليل الوزن لتجنب مثل هذه المضاعفات قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا:فيروس سي قد يسبب آلام المفاصل.. هل تفيد أدوية الروماتويد؟

أوضح سعيد، أن مؤشر كتلة الجسم من 30 إلى 35 يعني أن الشخص لديه سمنة بسيطة، ومن 35 إلى 40 سمنة متوسطة، وأعلى من 40 يعني أنه يعاني من سمنة مفرطة، مشددًا على ضرورة أن يحرص مريض فيرس سي على اتباع نظام غذائي صحي يمكنه من خسارة الوزن الزائد.

عن مرضى فيرس سي الذين يحتاجوا إلى تركيب بالون المعدة أو عمليات جراحية للتخلص من السمنة، قال استشاري الكبد وعلاج السمنة، إنه غالبا يتم اللجوء إلى هذه الوسائل إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 ولم يتمكن المريض من خسارة الوزن بالأنظمة الغذائية المختلفة (الدايت) رغم تكرارها أكثر من مرة.

أشار سعيد، إلى أن علاج السمنة يختلف من حالة لأخرى، فبعض الحالات تستجيب لبالون المعدة، وحالات أخرى يفيد فيها جراحة تحويل المسار، والبعض الأخر يكون من الضروري إجراء جراحة تكميم المعدة، فمثلًا إذا كان المريض مصابًا بالسكري ويتناول سكريات كثيرة يُفضل تغيير مسار المعدة.

نصح سعيد، مرضى فيرس سي الذين يعانوا من زيادة الوزن لكن ليس بدرجة كبيرة، بتناول الأطعمة الصحية وعدم الإكثار من الدهون، بجانب الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، لأن ذلك يحافظ على صحة الكبد، ويقلل من احتمالية اللجوء إلى العمليات غير الجراحية أو الجراحية لخسارة الوزن.

اقرأ أيضًا:حلول طبية للتعامل مع المشكلات الهضمية بعد جراحات السمنة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية