أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الفترة الذهبية لإنقاذ مرضى السكتة الدماغية؟

09:09 م الجمعة 28 ديسمبر 2018
ما الفترة الذهبية لإنقاذ مرضى السكتة الدماغية؟

1

كتب– مصطفى عريشة

يحتاج مريض السكتة الدماغية إلى التدخل الطبي العاجل فور تعرضه لهذه الأزمة، وذلك في وقت محدد حتى يمكن إنقاذه فورًا، فيما يعرف باسم "الساعات الذهبية".

الدكتور هاني عارف، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس، قال إن وصول المريض في للمستشفى في الأربع ساعات ونصف الأولى من الإصابة بالجلطة، وهي الساعات الذهبية، يساعد في علاجها بإذابة الوريد.

وأضاف عارف، أنه بالنسبة للقسطرة المخية يجب إنقاذ المريض خلال 6 ساعات من الإصابة وفي بعض الحالات قد تصل إلى 24 ساعة ولكن هذه الحالات تكون وفقًا لمعايير محددة بعد فحصها ولا يمكن تطبيقها في مصر لعدم وجود الإمكانيات الفنية.

وأكد عارف، أن المشكلة في عدم وصول المريض للمستشفى في الوقت المناسب لتلقي علاج السكتات الدماغية، هو الزحام المروري ولكن بعد دراسة أجريناها أكدت أن المشكلة في عدم وجود وعي لدى المرضى والأطباء بمعنى أنه قد لا يعرف المريض أن هذه الأعراض التي طرأت عليه تعني أنه مصاب بسكتة دماغية.

وأوضح عارف، أن المريض إذا شك أنها سكتة دماغية لا يكون لديه معلومة وجوب ذهابه لأقرب مستشفى يعالج السكتات الدماغية في خلال الساعات الذهبية التي تحدثنا عنها، وقد يتوجه للطبيب الذي اعتاد التردد عليه ولا يكون لديه المعلومة لتوجيه المريض.

وشدد عارف، على ضرورة وجود رقم هاتف مثل رقم الإسعاف لإنقاذ حالات الإصابة بالسكتات الدماغية في الوقت المناسب، لافتًا إلى أنه في ألمانيا نحو 40% من حالات الإصابة بالسكتات الدماغية يصلون في الساعات الأولى من الإصابة ويتم إنقاذهم، وذلك نتيجة لزيادة الوعي مقارنة بالنسبة الموجودة في مصر وهي 1%.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية