أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل زيادة الوزن تتسبب في فشل علاج فيروس سي؟

10:19 ص السبت 29 ديسمبر 2018
هل زيادة الوزن تتسبب في فشل علاج فيروس سي؟

السمنة المفرطة

كتبت- أسماء أبو بكر

بعض مرضى فيروس سي لا يستجيبوا للعلاج، وفي بعض الأحيان تحدث انتكاسة بعد الشفاء، بالتالي يحتاج المريض إلى تناول كورس العلاج مرة أخرى.. فهل لزيادة الوزن دور في فشل العلاج؟

الأدوية المستخدمة حاليًا لعلاج فيروس سي لا تتطلب خسارة الوزن، وفقًا لما أكده الدكتور رامي سعيد، استشاري أمراض الكبد وعلاج السمنة، موضحًا أن بعض الأدوية التي كانت تُستخدم في السابق، كحقن الإنترفيرون، كانت تستلزم خسارة الوزن الزائد لضمان فاعليتها في القضاء على الفيروس، مؤكدًا أن السمنة لا تؤثر على فاعلية عقار السوفالدي المستخدم لعلاج الفيروس.

اقرأ أيضًا:ما أسباب عودة فيروس سي بعد علاجه؟.. إليك الحلول الطبية

بعيدًا عن فيروس سي، أكد سعيد أن السمنة لها آثار سلبية على الكبد، لأنها تؤدي إلى تراكم الدهون في الأعضاء الداخلية بالجسم، ومن بينها الكبد، بالتالي تزداد احتمالية حدوث التهابات فيه وتصل الخطورة إلى الإصابة بأورام الكبد، فضلًا عن العديد من المشاكل الصحية الأخرى التي تسببها السمنة للشخص الذي يعاني منها، كأمراض القلب ومشاكل الإنجاب والعقم وغيره.

اتفق الدكتور هشام حامد، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، في عدم وجود علاقة بين زيادة الوزن وفشل علاج فيروس سي، مؤكدا أن السوفالدي والأدوية المستخدمة في الوقت الحالي لعلاج الفيروس لا تتأثر بوجود سمنة من عدمه، عكس أدوية الإنترفيرون، مشيرا إلى أن زيادة الوزن لها أثر سلبي على الكبد لأنها تؤدي إلى تراكم الدهون فيه، وتصل الخطورة في هذه الحالة إلى الإصابة بتليف أو فشل كبدي.

أشار حامد، إلى أن دهون الكبد لا يصاحبها أعراض في الغالب، لكن تبدأ بعض الأعراض في الظهور بعد تشبع الكبد بهذه الدهون لدرجة تؤدي إلى حدوث التهاب فيه، كالشعور بالخمول والضعف العام.

نصح استشاري الجهاز الهضمي والكبد مرضى فيروس سي بضرورة الالتزام بتناول أدوية الفيروس في مواعيدها المحددة وبالجرعات التي يصفها الطبيب المعالج، مع الحرص على عدم تناول أي أدوية أخرى دون استشارة الطبيب، لتجنب احتمالية التأثير على فاعلية الدواء.

اقرأ أيضًا:الكبد الدهني.. مضاعفات خطيرة والعلاج بسيط

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية