أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هؤلاء معرضون لتليف الكلى أكثر من غيرهم.. إليك سبل الوقاية

05:19 م الأربعاء 05 ديسمبر 2018
هؤلاء معرضون لتليف الكلى أكثر من غيرهم.. إليك سبل الوقاية

2018_4_13_17_28_18_476

كتبت- حسناء الشيمي

تتعرض الكلى للتليف وينتج عن ذلك عدم قدرة أنسجتها على أداء وظائفها بكفاءة، ما يعرضها للقصور وتحول الأنسجة إلى مجموعة من الألياف غير النافعة التي تنتهي بفشل كلوي.

أوضح الدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك بكلية الطب جامعة القاهرة، أن تليف الكلى ينقسم إلى درجات ويتم اكتشافه بعد فحص وظائف الكلى والتي تتدرج من البسيط إلى الحاد الذي ينتهي إلى فشل كلوي، وأشار إلى الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بالتليف وهم:

- مرضى الضغط المرتفع أو السكري، خاصة أن ارتفاعهما لفترات طويلة وبشكل مستمر وعدم السيطرة عليهما يؤثر على وظائف الكلى لأنه يتسبب في اندفاع الدم بضغط شديد ما يؤدي إلى التأثير على أنسجة الكلى مسببًا جروح صغيرة ولتحمي الكلية نفسها يحدث انقباض للأوعية الدموية فتتعرض الأنسجة للتليف.

- المصابون بحصوات الكلى ما يؤدي إلى عدم قدرة الكلى على تفريغ البول فيتعرض للاحتباس ويخلق بيئة خصبة للبكتيريا مؤديا إلى تعرضها لالتهابات ومع إهمال علاجها يحدث قصور في الكلى ويؤدي إلى تليف الكلى.

- الأطفال المصابون بالتهاب مزمن في الكلى وإهمال علاجه ما يؤثر على أنسجتها ما يؤدي إلى تعرضها للتليف.

- المصابون بتصلب شرايين الكلى الذي يؤثر على تدفق الدم إليها فيؤثر على الأنسجة مسببا تليفها.

- المصابون بارتفاع الكوليسترول في الدم لأنه يؤدي إلى تصلب الشرايين.

- بعض الأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية متكررة في الكلى أثرت على أنسجتها.

الوقاية

أكد صلاح، أن تليف الكلى في هذه الحالات يحدث كأمر ثانوي، خاصة أن في الأساس يحدث بعد مرض مزمن، لذا فالوقاية تعتمد على علاج المرض المؤدي إلى تليف الكلى، سواء أكان تصلب شرايين، أو سكري، أو ضغط مرتفع.

اقرأ أيضًا:هل يحتاج تليف الكلى للغسيل الكلوي دائما؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية