أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تتجنب تهديدات «القدم السكري»

06:47 م الثلاثاء 06 فبراير 2018
هكذا تتجنب تهديدات «القدم السكري»

القدم السكري

كتبت- حسناء الشيمي

القدم السكري أو «الغرغرينا».. حالة تنتج عن انسداد الأوعية الدموية والشرايين الموجودة في القدم، لتراكم الدهون أو الكالسيوم، وتتعدد طرق التعامل معها بحسب درجة الانسداد ونوعه.

الانسداد الناتج عن تراكم الدهون يختلف عن ذلك الناتج عن تراكم الكالسيوم.. ويوضح الدكتور مراد الخولي، استشاري جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بالمعهد القومي للسكر، أن علاج تلك الحالات يكون بإعطاء المريض مضادات حيوية ومضادات تجلط عن طريق الوريد، لمنع انتشار العدوى إلى بقية أعضاء الجسم.

ويضيف «الخولي» أنه يتم اللجوء إلى المحاليل لتعويض الأملاح المعدنية المفقودة بسبب انسداد الشرايين والأوعية الدموية الصغيرة الخاصة بالقدم.

وإذا لم يجدي ذلك الإجراء فتكون الجراحة لإزالة الأنسجة الميتة والسماح بتجديد نمو الأنسجة السليمة وعدم انتقال العدوى للأنسجة المجاورة.

ويشير استشاري جراحات الأوعية الدموية، إلى العلاج بالأكسجين ذي الضغط العالي، للتعامل مع الميكروبات التي تنمو في غياب الأكسجين من الدم.

ويقول الدكتور مصطفى فريد، استشاري وعضو هيئة تدريس الأشعة وقسطرة الأوعية الدموية بكلية الطب جامعة عين شمس، إنه يمكن اللجوء إلى القسطرة العلاجية في علاج تلك الحالة من خلال إدخال جهاز دقيق جدًا يشبه الإبرة إلى الشرايين والأوعية الدموية الصغيرة، ليعمل على توسيعها، بواسطة البالونات، وتركيب دعامات معدنية في بعض الحالات، للمساعدة في تدفق الدم إلى القدم من جديد، وإعادة الدورة الدموية لها وتجنب بترها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية