أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض تشير لالتهاب المعدة.. إهمال العلاج يحولها لقرحة

06:56 م الجمعة 23 مارس 2018
أعراض تشير لالتهاب المعدة.. إهمال العلاج يحولها لقرحة

shutterstock_176963615-e1479392357355

كتبت- حسناء الشيمي

«التهابات المعدة» من أبرز المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي وتكون عبارة عن تهيج في جدار المعدة، وبسببها يشعر المريض بألم شديد مع غثيان واضطرابات في المعدة.

العلاج يكون بسيطًا، لكن مع إهماله يزداد تهيج جدار المعدة ومع اتباع بعض العادات الخاطئة قد يتحول هذا الالتهاب إلى قرحة.

عادات خاطئة

يشير الدكتور أحمد يوسف حسن، مدرس أمراض الباطنة والجهاز الهضمي بجامعة القاهرة، إلى العادات التي تزيد من تطور الالتهابات إلى قرحة، ومنها الإفراط في تناول المسكنات، موضحًا أنه من الطبيعي وجود مادة تشبه الحاجز بين جدار المعدة وحامض المعدة، ومع الإفراط في تناول المسكنات يتم التقليل من تلك المادة، ما يعمل على احتكاك الحامض مع جدار المعدة فتزيد من فرص حدوث القرحة.

 يضيف «حسن» أن جرثومة المعدة أيضًا من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تطور الالتهابات إلى قرحة، لوجودها في بطانة المعدة ولها قدرة هائلة على التعايش ومقاومة الحمض الموجود داخلها لتواجدها داخل الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، متابعًا أن هناك عوامل وراثية تسبب زيادة إفراز حمض المعدة.

أطعمة ومشروبات

يوضح الدكتور طلعت المدني، استشاري أمراض الباطنة، أن هناك بعض الأطعمة التي تزيد من إفراز حامض المعدة، وتحول الالتهاب إلى قرحة، ومنها الإفراط في تناول الأطعمة الحارة، والمالحة، والمسبكة، والمياه الغازية، والشاي، والقهوة، فضلًا عن التدخين.

يتابع «المدني» أن التوتر العصبي والانفعالات تتسبب أيضًا في تطور التهابات المعدة إلى قرحة، لاحتواء المعدة على نظام عصبي به عدد هائل من الخلايا العصبية، ولها علاقة مباشرة بالانفعالات الداخلية التي يتعرض لها الفرد، خاصة الحزن والقلق، ما يعمل على زيادة إفراز حمض المعدة، والذي قد يسبب حدوث قرح المعدة.

أعراض وعلامات

يقول «حسن» إنه عندما تتطور التهابات المعدة إلى قرحة، تظهر لدى المريض بعض الأعراض تنبه الأطباء لحدوث القرحة، ويتم تشخيصها من خلال منظار البطن أما عن الأعراض، فتتمثل في:

- آلام شديدة في المعدة.

- قيء مستمر.

- نزيف من فتحة الشرج.

- تغير لون البراز للون الأسود.

العلاج

أما عن العلاج فيوضح «المدني» أنه يكون بالالتزام ببعض الأدوية التي تساعد على التئام القرحة، مع الالتزام بنظام غذائي بعيد عن الأطعمة التي تزيد من إفراز حمض المعدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية