أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يجنب النظام الغذائي النساء من أحد أنواع سرطان القولون؟

01:38 م الإثنين 02 أبريل 2018
هل يجنب النظام الغذائي النساء من أحد أنواع سرطان القولون؟

red-meat

كتبت- رغدة مرزوق

أجرى فريق دولي من الباحثين بينهم علماء من جامعة «Leeds» دراسة جديدة تعتقد أن النظام الغذائي الخالي من اللحوم الحمراء يقلل من خطر الإصابة بإحدى أنواع سرطان القولون لدى النساء في المملكة المتحدة.

أراد الباحثون تقييم ما إذا كانت اللحوم الحمراء، الدواجن، الأسماك، أو الوجبات الغذائية النباتية ترتبط بخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم أم لا.

وبعد المقارنة بين تأثير تلك الأنظمة الغذائية على تطوير السرطان في أماكن فرعية محددة من القولون، وجدوا أن السيدات اللواتي يتناولن اللحوم الحمراء بانتظام لديهن معدلات مرتفعة من القولون القاصي وهو سرطان يتواجد في الجزء السفلي من القولون، حيث يتم تخزين البراز، مقارنة بمن يتبعن أنظمة غذائية خالية من اللحوم الحمراء.

نُشر تحليل الدراسة في المجلة الدولية للسرطان، وقال الباحث الرئيس للدراسة «دييجو رادا فيرنانديز» إن تأثير مختلف أنواع اللحوم الحمراء والأنماط الغذائية على أماكن السرطان يعد أحد أكبر التحديات في دراسة النظام الغذائي المرتبط بسرطان القولون والمستقيم.

ووفقًا لموقع «Medicalxpress»، استخدمت الدراسة بيانات لدراسة سابقة شملت نحو 32,147 امرأة من لندن وإسكتلندا وويلز، كشفوا خلالها عاداتهن الغذائية، وقالت الباحثة المساعدة في الدراسة «جانيت كيد» إن الوصول لتلك البيانات ساعدهم على كشف أمور تخص الصحة العامة وتكتشف كيف يؤثر النظام الغذائي على تجنب السرطان.

المصدر: Medicalxpress

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية