أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هبة الظواهري: أورام الجهاز الهضمي والكبد أكثر انتشارا بين الرجال

05:03 م الثلاثاء 08 مايو 2018
هبة الظواهري: أورام الجهاز الهضمي والكبد أكثر انتشارا بين الرجال

4

كتب- مصطفى عريشة

قالت الدكتورة هبة الظواهرى، أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومي، إن أورام الجهاز الهضمي السرطانية تمثل من 16 لـ 20% من الأورام السرطانية عموما، وهي أكثر انتشارا بين الرجال، وتمثل أورام الكبد السرطانية أكثر من ٤٠٪ من الأورام فى الرجال.

وأضافت الظواهري خلال المؤتمر الدولي السابع لأورام الجهاز الهضمي والكبد وأورام المسالك البولية، الذي عقد الثلاثاء أن انتشار أورام الكبد السرطانية الأولية يعود إلى انتشار نسبة الإصابة بفيروس الكبد الوبائى سي، مشيرة إلى أن تليف الكبد بسبب الإصابة بفيروس الكبد سي، يعد عاملا محفزا لسرعة الإصابة بأورام الكبد الخبيثة.

وتابعت: المشكلة الحقيقية أن معدل حدوث أورام الكبد الأولية زادت جدا فى الإعمار الصغيرة أي فى سن الأربعينات ما يسبب مشكلة وعبء على الأسرة المصرية لانقطاع دخل عائلها، أو استنزاف موارد الأسرة فى العلاج والفحوص الطبية.

وأكدت أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومي، أن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الإصابة بأورام الجهاز الهضمى والقولون لدى الشباب تعود إلى التدخين والمخدرات والمنبهات، لأنها تسبب التهابات شديدة ومزمنة بالمعدة والقولون، ما يسرع بظهور أورام سرطانية بالقولون والمعدة في سن صغير.

وأوضحت الظواهري أن حالات أورام الكبد في مصر الأكثر شيوعا بين الرجال والسيدات، فيما تمثل أورام القولون الخامسة بين معدلات الإصابة. وبحسب أستاذة جراحة الأورام، أُجريت عدة دراسات أثبتت أن معدلات الإصابة بدأت تتزايد لدى الاأمار الأقل سنا، حيث تم رصد إصابات لأورام القولون والمستقيم في سن ١٣ عام، وتُجرى الآن أبحاث في عدة مراكز بحثية في مصر منها جامعة عين شمس ومعهد الأورام لدراسة أسباب إصابة المرضى في هذه السن الصغيرة، وهل لها علاقة بالنمط الغذائي أم التأثر الجينى، كما لوحظ أن هؤلاء المرضى الذين يصابون في سن صغيرة تتطور حالتهم بسرعة كما أنهم يستجيبوا بصورة أسرع للعلاج المناعى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية