خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاجات منزلية لتخفيف أعراض أزمات الربو

04:52 م الأحد 17 يونيو 2018
علاجات منزلية لتخفيف أعراض أزمات الربو

inhaler

كتبت-رغدة مرزوق

«أزمة الربو» ربما تكون طفيفة، لكنها يمكن أن تصبح خطيرة بسرعة كبيرة، فأثناء الأزمة تتورم ممرات الهواء وتلتهب، وبعد ذلك تنقبض العضلات المحيطة بالممرات الهوائية في وقت واحد وتنتج مخاطًا إضافيًا، ما يؤدي إلى ضيق أنابيب الشعب الهوائية وصعوبة التنفس بشكل سليم.

وبالرغم من أن أزمة الربو قد تكون خطيرة، إلا أن علاج الأعراض سريعا بالمنزل يمكن أن يساعد على تجنب تفاقمها، ولذا يحتوي هذا المقال على علاجات منزلية متعددة لأزمة الربو، ولكن على المرضى استشارة الطبيب قبل استخدام أي منها كما ذكر موقع «Healthline».

1- الشاي أو القهوة

يمكن أن يساعد الكافيين الموجود داخل الشاي الأحمر والشاي الأخضر على علاج الربو، فالكافيين لديه القدرة على تحسين وظيفة التنفس عند مرضى الربو لأكثر من 4 ساعات.

ولذا عند تعرض المريض لأزمة ربو فجأة وليس معه بخاخ الربو يساعد الشاي والقهوة في هذه الحالة، ويُنصح بأن يكون الشاي والقهوة دافئين للحصول على شفاء أسرع.

2- العسل

وفقا لموقع «Medical News Today»، تبين أن العسل ربما يكون لديه فوائد لمرضى الربو، وربما يكون فعال بشكل خاص في السيطرة على السعال.

يزيد العسل من إنتاج اللعاب، ولأن اللعاب يرطب ممرات الهواء ويقلل من تهيج الحلق، يمكن أن يتلاشى السعال.

كذلك يحتوي العسل على خصائص مضادة للالتهابات ربما تساعد على خفض تورم ممرات الهواء المصاحب للربو.

ويوصي قسم الصحة بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس الكبار بتناول ملعقتين من العسل قبل النوم للتخفيف من السعال.

3- زيت الخردل

يعتبر زيت الخردل من أفضل العلاجات المنزلية في حالات الطوارئ للإغاثة الفورية من الربو، ويُقصد هنا بزيت الخردل الزيت الدهني الذي يحتوي على الـ«ايزوثيوسيانيتس» المصنوعة من الضغط على بذور الخردل.

وهذا يختلف عن زيت الخردل الطبي الذي يباع بكميات صغيرة يجب تجنب وضعه مباشرة على البشرة.

يمكن أن يساعد زيت بذور الخردل على الراحة من أزمة الربو، وفتح ممرات الهواء، ما يعمل على تحسين وظائف الرئة، ويُستخدم عن طريق تدليك خليط من زيت الخردل الدافئ والملح على الصدر عدة مرات يوميا حتى تتلاشى الأعراض.

اقرأ أيضًا: هل يمكن تجنب نوبات الربو؟.. طرق منزلية فعالة

4- الجلوس باستقامة

يساعد الجلوس بشكل مستقيم مع وضع جيد على فتح ممرات الهواء بأكبر قدر ممكن ما يسمح للمريض بالتنفس بشكل أفضل، وعلى المريض عدم الاستلقاء للأسفل لأن ذلك يُصعب أكثر من التنفس، ويُفضل البعض الجلوس على كرسي لديه ظهر يستطيع الاسناد عليه.

5- اتخاذ أنفاس عميقة وبطيئة

قد يكون ذلك تحدي شديد عند تعرض الشخص لأزمة الربو، ولكنه لديه عديد من الفوائد، فأولا يمنع حدوث فرط التنفس الذي يعد غير جيد أثناء محاولة التنفس جيدا ويمكن أن ينتج عنه الحصول على نسبة أوكسجين أقل.

وكذلك يساعد النفس العميق الشخص في الحفاظ على هدوءه والاستجابة باسترخاء، علما بأن الحفاظ على الهدوء يمكن أن يساعد في تجنب الصدر من الضيق وصعوبة التنفس.

صحتك النفسية والجنسية