خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات متعددة لقرحة المعدة.. هذه أسبابها وعلاجاتها

08:59 م الثلاثاء 31 يوليه 2018
مضاعفات متعددة لقرحة المعدة.. هذه أسبابها وعلاجاتها

Makalah-Tentang-Penyakit-Hepatitis-C

كتبت- حسناء الشيمي

قرحة المعدة من أبرز المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن جرح مفتوح في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة يزداد بسبب تكسير الغشاء المخاطي الواقي لجدار المعدة، ما يسبب وصول بعض الأحماض والعصارات إلى المعدة فيسبب تآكلها.

الأسباب

يوضح الدكتور محمد منيسي، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير والكبد بكلية الطب جامعة القاهرة، أن قرحة المعدة تحدث نتيجة الإصابة بالبكتيريا الحلزونية، وهي بكتيريا تعيش في المعدة ولها قدرة مميزة على التعايش ومقاومة الحمض الموجود بداخلها لتواجدها داخل الغشاء المخاطي المبطن للمعدة.

يضيف المنيسي، أن قرحة المعدة أيضًا تحدث نتيجة الإفراط في تناول المسكنات، فالطبيعي وجود مادة تشبه الحاجز بين جدار المعدة وحامض المعدة، ومع الإفراط في تناول المسكنات يتم التقليل من تلك المادة، ما يعمل على احتكاك الحامض مع جدار المعدة فتزيد من فرص حدوث القرحة، فضلًا عن وجود بعض العلاجات تسبب قرحة المعدة، ومنها العلاج الكيماوي.

هناك بعض العادات التي تزيد من إفراز حامض المعدة، ومنها تناول طعام شديد السخونة، أو شديد البرودة، أو تناول الأطعمة الحارة، فضلًا عن بعض أمراض البنكرياس التي تزيد من إفراز حامض المعدة وتتسبب في الإصابة بالقرحة، كما توجد أورام تتسبب في حدوث القرحة.

يضيف الدكتور محمد عامر عفيفي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة الأزهر، أن الضغوط النفسية أيضًا تسبب قرحة المعدة، لاحتواء المعدة على نظام عصبي به عدد هائل من الخلايا العصبية، ولها علاقة مباشرة بالانفعالات الداخلية التي يتعرض لها الفرد، خاصة الحزن والقلق، ما يعمل على زيادة إفراز حمض المعدة والذي قد يسبب حدوث قرح المعدة.

الأعراض

يوضح عفيفي، أن أعراض قرحة المعدة تظهر من خلال الشعور بـ:

- ألم شديد في المعدة يشبه الحرقة.

- غثيان وقيء وفي بعض الحالات يكون دموي.

- وجود دم في البراز، ويظهر من خلال لون البراز الداكن.

- فقدان الشهية.

التشخيص والعلاج

يتم التشخيص من خلال التاريخ المرضي للحالة وعمل تحاليل دم وبراز، مع التصوير بالموجات الصوتية، وبعد التأكد من الإصابة بقرحة في المعدة، يتم التعرف على السبب والابتعاد عنه تمامًا، ثم إعطاء أدوية لعلاج القرحة لتقليل إفراز حمض المعدة وبالتالي تساعد على التئام القرحة، بحسب عفيفي، مشددًا على أهمية المواظبة على العلاج وعدم إهماله بعد الشعور بتحسن.

المضاعفات

عند الإهمال في علاج قرحة المعدة، قد يتطور الأمر وتصل إلى الإصابة بالتهاب في الغشاء البريتوني، وذلك نتيجة لزيادة القرحة وفتحها في المعدة، فتسبب هذا الالتهاب، وفقًا لـ«المنيسي»، فضلًا عن نزيف الجهاز الهضمي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية