أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما تأثير النوم عند انخفاض مستوى السكر على المريض؟

01:10 م الإثنين 09 يوليه 2018
ما تأثير النوم عند انخفاض مستوى السكر على المريض؟

3227736-336912681

كتبت- حسناء الشيمي

يتوجه البعض من مصابي السكري للنوم مباشرة عندما يشعرون بانخفاض مستوى السكر، اعتقادًا منهم أن ذلك التصرف يساعد على التخلص من حالة الهبوط التي يشعرون بها.

يؤكد الدكتور مصطفى عطية، استشاري الباطنة والسكر، أن النوم عند انخفاض السكر أمر شديد الخطورة، لأنه يتسبب في زيادة انخفاضه، الأمر الذي قد يتسبب في دخول المريض في غيبوبة دون وعي منه، أو من المحيطين به لأنهم يعتقدون أنه نائم، والأخطر أنه قد يصل إلى الوفاة إذا كان انخفاض السكر شديدًا.

يشدد "عطية" على أهمية ضبط مستوى السكر على الفور، وذلك من خلال تناول أي مادة تحتوي على 20: 30 جم من السكر البسيط، لتساعد على ارتفاعه سريعًا، كالعسل الأبيض أو الماء المحلى بالسكر.

يُنصح المحيطين بالمريض إذا فقد الوعي نتيجة انخفاض السكر، بأهمية وضع نقاط من العسل الأبيض تحت لسانه، أو على جوانب الخد من الداخل، لأن الغشاء المخاطي للفم يمتص العسل ويدخل على الدم مباشرة، فيعمل على رفع مستوى السكر في الدم.

يضيف "عطية" أنه يتم قياس السكر مرة أخرى، بعد إسعاف المريض، وبعد ربع ساعة إن ظل في انخفاضه يتناول ملعقة من العسل مرة أخرى، وبعد ارتفاعه يتناول وجبة غذائية متكاملة تحتوي على كل العناصر الغذائية.

يشير "عطية" إلى أن السكر يعتبر منخفض إذا كان أقل من 70، ولكنه يصبح خطيرًا إن قل عن 45، لذا يشدد على أهمية إسعافه وعلاجه على الفور.

يضيف الدكتور عمر السعدني، أستاذ أمراض الباطنة والغدد الصماء بقصر العيني: عند شعور مريض السكر بضربات قلب سريعة، ورعشة في الجسم مع تعرق ودوخة وعدم توازن فهذا يعني انخفاض مستوى السكر.

وعن أسباب انخفاضه يوضح "السعدني" أنه يحدث نتيجة تناول الدواء بدون وجبة غذائية، أو أخذ جرعة أكبر من اللازم، أو بذل مجهود مع خلل في جرعة العلاج.

يؤكد " السعدني" أن هبوط السكر له ثلاث درجات:

- الأولى، يشعر فيها المريض بضربات قلب سريعة، رعشة في الجسم، مع تعرق، وهنا يمكن للمريض إنقاذ نفسه.

- الثانية، فيشعر المريض مع ضربات القلب السريعة بدوخة وعدم توازن، نتيجة لنقص السكر في المخ، وأيضًا يستطيع إنقاذ نفسه.

- الثالثة، فيتعرق بشدة ويتعرض لتشنجات عنيفة يعقبها غيبوبة، وهنا يحتاج إلى تدخل من الآخرين لإنقاذه، من خلال محاولة إعطائه أي شيء يرفع لديه مستوى السكر في حالة القدرة على البلع، أو التوجه به لمستشفى وأخذ بعض المحاليل، حتى يعود لحالته الطبيعية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية