أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات خطر للنزيف البولي تستدعي زيارة الطبيب فورًا

10:19 ص الإثنين 14 يناير 2019
علامات خطر للنزيف البولي تستدعي زيارة الطبيب فورًا

النزيف البولي

كتبت- أسماء أبو بكر

ملاحظة وجود دم مع البول لا يكون مؤشرًا على وجود مشكلة صحية خطيرة في جميع الحالات، بل يرتبط في الغالب بمشاكل صحية بسيطة تستجيب للعلاج بسهولة ولا تشكل مضاعفات خطيرة مع الوقت، إلا أن هناك علامات خطر للنزيف البولي تستدعي التوجه للطبيب على الفور بمجرد ملاحظتها نوضحها في السطور القادمة.

الدكتور أحمد توفيق، مدرس واستشاري المسالك البولية بكلية الطب جامعة عين شمس، أكد أن التشخيص والعلاج المبكر للنزيف البولي يساعد في تجنب العديد من المضاعفات المحتملة، خاصة إذا كان مرتبطا بمشكلة صحية خطيرة، كالأورام، موضحًا أن علامات خطر النزيف البولي التي تزداد فيها الحاجة للتدخل الطبي المبكر تتمثل في:

- تكرار النزيف البولي مرات متعددة.

- عدم الاستجابة للأدوية التي يصفها الطبيب.

- ألا يصاحب النزيف أعراض أخرى، كالألم أو الحرقان، لأن النزيف البولي الذي يصاحبه ألم غالبا يرتبط بمشكلة صحية بسيطة، كوجود حصوات أو التهابات.

- النزيف الشديد: غالبًا لا يشير النزيف البسيط الذي يؤدي إلى تحويل لون البول إلى اللون الأحمر الفاتح إلى مشكلة خطيرة، عكس النزيف الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى نزول دم متجلط ويسبب احتباس بولي نتيجة كثرة الدم النازف، وبالتالي يعرض المريض للإصابة بالأنيميا وربما يحتاج إلى نقل دم وأخذ محاليل.

اقرأ أيضًا: مضاعفات متعددة للاحتباس البولي.. متى يستدعي الجراحة؟

التأخر في زيارة الطبيب رغم ملاحظة العلامات السابقة يزيد من فرص حدوث مضاعفات ويصعب من العلاج، وفقًا لتوفيق، الذي أوضح أن الأشعة بالصبغة تأتي على رأس الفحوصات التي تساعد على تشخيص النزيف البولي المتكرر أو الذي يصاحبه علامات خطر.

أشار مدرس واستشاري المسالك البولية إلى أن بعض الحالات يصعب فيها ملاحظة النزيف المصاحب للبول بالعين المجردة، بل يظهر في البول خلايا دموية تحت الميكروسكوب، لكن هذه الحالة غالبًا يتم تشخيصها أثناء المتابعة، عندما يشكو المريض من أعراض أخرى غير النزيف البولي تستدعي عمل تحليل بول.

أضاف مدرس واستشاري المسالك البولية أنه يتم تشخيص هذه الحالة على أنها نزيف مستمر في حالة استمرار وجود الخلايا الدموية عند تكرار التحليل رغم تناول المريض العلاج اللازم، موضحًا أنه لا بد من إجراء كل الفحوصات التي يحتاجها من يعاني من النزيف البولي، لمعرفة ما إذا كان يوجد بعض الأمراض المسببة لهذه المشكلة من عدمه.

اقرأ أيضًا: الموجات التصادمية تفتت الحصوات دون جراحة.. تصلح مع هذه الحالات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية