أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الموجات التصادمية تفتت الحصوات دون جراحة.. تصلح مع هذه الحالات

07:25 م الخميس 13 ديسمبر 2018
الموجات التصادمية تفتت الحصوات دون جراحة.. تصلح مع هذه الحالات

علاج الحصاوي بالموجات التصادمية

كتبت- أسماء أبو بكر

علاج الحصوات يختلف من حالة لأخرى، ففي بعض الأحيان يمكن التخلص منها عن طريق تناول بعض الأدوية والسوائل، وحالات أخرى تتطلب التدخل بالمنظار الجراحي فضلا عن امكانية علاجها بالموجات التصادمية دون الحاجة للجراحة.. فمتى نلجأ لها؟

قال الدكتور يوسف قطب، أستاذ مساعد المسالك البولية بكلية الطب جامعة عين شمس، إن تفتيت الحصوات لتصبح أجزاء صغيرة للتخلص منها يتم بإحدى طريقتين إما من خلال المنظار أو بدونه، ويتطلب المنظار الدخول إلى الجهاز البولي، أما دون المنظار فيتم تفتيت الحصوات بذبذبات معينة من خارج الجسم دون أي فتحات أو جراحة فيه.

أضاف أستاذ مساعد المسالك أن التفتيت دون منظار يسمى التفتيت من خارج الجسم أو بالموجات التصادمية التي تُحدث ذبذبات معينة لتفتيت الحصوة عن طريق تكنولوجيا الضغط والفك، موضحا أن تفتيت الحصوات بالموجات التصادمية (من خارج الجسم) يتم اللجوء له في عدد من الحالات، هى:

- أن يكون في الحصوة جزء من الكالسيوم، حتى تكون ظاهرة في الأشعة العادية، لأنها هى التكنولوجيا التي تعتمد عليها معظم أجهزة التفتيت، وعدد قليل من أجهزة التفتيت يعتمد على رؤية الحصوة لتكسيرها بالموجات التصادمية على الموجات الصوتية لكنها لا تكون بالدقة الكافية.

- يجب أن يتراوح حجم الحصوة ما بين 7 ملي إلى 15 ملي، لأن أقل من 7 ملي من الممكن أن تنزل من خلال الأدوية.

- إذا زاد الحجم عن 15 ملي أو واحد ونصف سم، من الممكن التفتيت بالموجات التصادمية لكن يجب وضع دعامات داخلية بالمنظار، حتى لا تتجمع الحصوات الصغيرة بعد تفتيتها وتؤدي لانسداد الحالب.

- أما إذا زاد الحجم عن 2 سم فلا يصلح التفتيت بالموجات التصادمية، بل تكون نتائج المنظار أفضل، لأن التفتيت بالموجات التصادمية في هذه الحالة يأخذ عدد أكبر من الجلسات ووقت أطول.

- درجة الصلابة، من خلال الأشعة المقطعية يمكن تحديد درجة صلابة الحصوة، وتكون نتائج التفتيت مرضية حتى درجة صلابة 900، وإذا كان الحجم مناسب، لكن إذا كان الحجم كبيرا والكثافة زادت عن 1200 يكون المنظار أفضل.

- مكان الحصوة: إذا كانت الحصوة منحشرة في الحالب نتائج التفتيت لا تكون جيدة، لأنه يعتمد على الضغط والفك، لذلك يفضل المنظار في هذه الحالة.

- التفتيت بالموجات التصادمية أفضل في حالة وجود الحصوات في الجزء العلوي من الجهاز البولي، أي الكلى وأعلى الحالب (مع مراعاة الشروط الأخرى كالحجم والكثافة)، لكن الجزء السفلي (النصف الأسفل من الحالب والمثانة) نتائج التفتيت فيه محدودة ويفضل فيه المنظار.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية