أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اختبار جديد للكشف المبكر عن سرطان البنكرياس

03:14 م الجمعة 18 يناير 2019
اختبار جديد للكشف المبكر عن سرطان البنكرياس

اختبار

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة من معهد فان أنديل للبحوث إلى اختبار جديد يمكنه – عندما يستخدم مع اختبار آخر- الكشف عن سرطان البنكرياس بصورة أسرع.

ويمكن لهذا الاختبار الجديد الكشف عن سرطان البنكرياس قبل أن يتطور إلى مراحل خطرة يصعب معها العلاج، بحسب موقع "Medical X Press".

توضح الدراسة التي نشرت في جرنال "Clinical Cancer Research" التابع للرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان إن هذا الاختبار الجديد عندما يستخدم مع اختبار آخر ينجح في الكشف عن 70% من سرطان البنكرياس مع أقل من 5% من النسبة الإيجابية الكاذبة.

ويعتبر سرطان البنكرياس من أنواع السرطان صعبة التشخيص لأنه لا توجد له أعراض مبكرة واضحة، ومع الوقت عندما يتم اكتشافه يكون الورم قد تطور بالفعل. وحوالي 8.5% فقط من مرضى سرطان البنكرياس يظلون على قيد الحياة بعد 5 سنوات من الإصابة.

"سرطان البنكرياس هو مرض عدواني وتدميري لأنه يميل إلى الانتشار قبل الكشف عنه، ما يمثل عائقا خطيرا أمام العلاج الطبي الناجح، ونأمل أن يساعد العلاج الجديد في الكشف عن هذا السرطان قبل انتشاره".. هكذا يعلق المؤلف الرئيسي بالدراسة "بريان هاب".

ويعمل كل من الاختبارين على قياس نسبة السكريات التي تنتجها خلايا السرطان وتهرب بعد ذلك إلى مجرى الدم، ومع عمل الاختبارين معها فإنهما يشكلان شبكة للكشف عن أنواع فرعية من سرطان البنكرياس والتي يمكن ألا يكتشفها أحد الاختبارين عندما يعمل وحده.

"نحن نؤمن أن استخدام هذه الاختبارات سيساعد الأطباء على اكتشاف سرطان البنكرياس في وقت مبكر ما يحسن بشكل كبير فرصة البقاء على قيد الحياة بالنسبة للمريض".. هكذا يعلق المؤلف الرئيسي على نتائج الدراسة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية