أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تكيسات الرئة قد لا تحتاج للعلاج.. هذه الحالة تستدعي زيارة الطبيب

06:53 م الأحد 20 يناير 2019
تكيسات الرئة قد لا تحتاج للعلاج.. هذه الحالة تستدعي زيارة الطبيب

الرئة

كتبت- أسماء أبو بكر

الرئتان من أهم أعضاء الجهاز التنفسي، واتباع بعض العادات السيئة، كالتدخين مثلًا، يؤثر سلبًا على صحتهما، وربما يؤدي إلى ما يسمى "تكيسات الرئتين"، رغم بساطة هذه المشكلة إلا أن خطورتها تكمن في مضاعفاتها المحتملة.. فما هي؟

التكيسات على الرئتين تتكون نتيجة التدخين أو بسبب أمراض وراثية أو لتعرض المريض لالتهابات شديدة في سن صغيرة أو بسبب الإصابة بأمراض مناعية، وفقًا لما أوضحه الدكتور أحمد عويس، مدرس واستشاري الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة الأزهر.

لا تسبب هذه التكيسات أي أعراض، وغالبًا يتم اكتشافها بالصدفة عند إجراء فحص دوري أو عمل أشعة لأي سبب آخر، لذلك فهي لا تحتاج إلى تدخل علاجي.

اقرأ أيضًا:6 نصائح لسلامة الجهاز التنفسي

مشكلة هذه التكيسات تكمن في احتمالية تعرضها للانفجار عند التعرض لضغط شديد، كالغوص تحت البحر لأعماق طويلة، أو حمل أشياء ثقيلة أو كحة شديدة أو التعرض لحادث، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة المريض بما يسمى الاسترواح الهوائي أو الصدري، وفقًا لمدرس واستشاري الأمراض الصدرية.

شدد عويس، على ضرورة زيارة الطبيب في حالة ملاحظة بعض الأعراض، مثل: ضيق النفس، الشعور بثقل أو ألم في الصدر، مشيرًا إلى أن الاسترواح الهوائي إذا كان حجمه صغيرًا قد لا يشعر به المريض ويشفى تلقائيًا، لكن التأخر في العلاج في الحالات الشديدة يسبب مضاعفات خطيرة كالفشل التنفسي، أو توقف التنفس مع ازرقاق الجسم وهبوط في الدورة الدموية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية