أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يشعر مريض السكري بالعطش الدائم؟.. إرشادات تفيده

10:15 ص الأحد 20 يناير 2019
لماذا يشعر مريض السكري بالعطش الدائم؟.. إرشادات تفيده

مرضى السكري

كتبت- حسناء الشيمي

الشعور بالعطش الدائم من أبرز أعراض الإصابة بمرض السكري، ما يشعر المريض دائما بالانزعاج والضيق لأنه يشرب كثير من الماء ورغم ذلك يشعر بالعطش، فما العلاقة بين مرض السكري والعطش؟.

أوضح الدكتور محمد يحيى، أستاذ ورئيس قسم أمراض السكر والغدد الصماء بجامعة بنها، أن مرضى السكري يشعرون بالعطش نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم ما يتسبب في زيادة لزوجة الدم، وهنا يحاول الجسم أن يعيد الدم لسيولته الطبيعية فيقبل على إدخال الماء للجسم بشكل دائم وبالتالي يشعر بالعطش.

والأمر لا يتوقف على ذلك فقط بل أضاف يحيى، أن ارتفاع نسبة السكر في الدم تعيق قدرة الكلى على حجز السكر وبالتالي يفقد في البول.

وأوضح الدكتور نبيل الكفراوي، أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة المنوفية، أن ارتفاع مستوى السكر لفترة طويلة يتسبب في خشونة الجدار الداخلي المبطن للشرايين، ما يسبب ترسيب الصفائح الدموية والذي قد يؤدي إلى الإصابة بجلطة بسيطة، وعندما تكبر هذه الجلطات تسد الشرايين، وبالتالي تعيق وصول الدم إلى الأنسجة ما يؤدي إلى اعتلال وظائف الكلى.

هل يمكن التغلب على هذه المشكلة؟

ولأن الشعور الدائم بالعطش من الأمور المزعجة لمريض السكري نصح يحيى باتباع تلك الإرشادات لتخفيف حدة المشكلة:

- الحرص على ضبط مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي بحيث يصبح قياسه 120.

- شرب كميات كافية من الماء لتقليل لزوجة الدم وإعادته لحالته الطبيعته.

- الحرص على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف كالخيار، الجزر، البرتقال، التفاح لأنها تبطئ امتصاص السكر في الدم وبالتالي تقي من ارتفاعه وتساعد على خفضه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية