أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لآلام أسفل الظهر.. لا تهمل العلاج

02:57 م الأربعاء 30 يناير 2019
أسباب متعددة لآلام أسفل الظهر.. لا تهمل العلاج

ألام أسفل الظهر

كتبت- أسماء أبو بكر

توجد الفقرات القطنية في منطقة أسفل الظهر، وهي ضمن الفقرات المسئولة عن حمل الجسم، إلا أنها عُرضة لحدوث شرخ أو كسر فيها، الأمر الذي يعيق قدرة المريض على الحركة أو أداء كثير من المهام.. فما أسباب شرخ الفقرات القطنية وكيف يعُالج؟.

أكثر من سبب

شرخ الفقرات القطنية ينتج في الغالب عن إصابة شديدة أو ممارسة رياضة عنيفة، التي تتطلب عمل قفزات قوية أو تمرينات عنيفة، وفقًا لما قاله الدكتور محمد عبد المنعم، أستاذ جراحة العظام والعمود الفقري بكلية الطب جامعة الأزهر.

اتفق الدكتور محمود هدهود، أستاذ جراحة العظام والعمود الفقري بكلية الطب جامعة المنوفية، في أن شرخ الفقرات القطنية قد ينتج عن مجهود زائد أو إصابة شديدة أو حمل أغراض ثقيلة تؤدي إلى تحميل زائد على الفقرات، مضيفًا أنه في بعض الحالات يرتبط بعيوب خلقية.

آلام مزمنة

الألم المزمن أسفل الظهر، الذي يمكن أن يمتد إلى أحد الطرفين السفليين، هو العرض الأساسي لشرخ الفقرات القطنية، هذا ما ذكره عبد المنعم، الذي أضاف أن إهماله يؤدي إلى زحزحة في الفقرات ومشاكل متعددة كالتأثير على الأعصاب الطرفية، لذلك لابد من زيارة الطبيب بمجرد ملاحظة الأعراض الأولية.

التزحزح الفقاري وعدم ثبات الفقرات من المضاعفات المحتملة لشرخ الفقرات القطنية، وفقًا لهدهود، الذي أضاف أن ذلك يزيد من حدة الألم في الظهر خاصة عند التحرك، ويشعر المريض أنه غير قادر على المشي بطريقة طبيعية، فضلا عن احتمالية حدوث ضغط على الأعصاب والنخاع الشوكي في الدرجات المتقدمة، وبالتالي يصل الألم إلى القدمين بالإضافة إلى التأثير على الإحساس والحركة.

التشخيص

يعتمد تشخيص شرخ الفقرات القطنية على عمل أشعة عادية، وأشعة ديناميكية، وأحيانًا رنين مغناطيسي، بجانب الفحص الإكلينيكي.

وسائل علاجية

العلاج التحفظي يساعد في التئام شرخ الفقرات مع ضرورة الراحة والمتابعة والالتزام بتعليمات الطبيب المعالج، وفقًا لعبد المنعم، محذرًا من إهمال العلاج في المرحلة المبكرة، لأنه يؤدي إلى حدوث مضاعفات تستدعي التدخل الجراحي لتثبيت الفقرات.

رأى هدهود، أن علاج شرخ الفقرات يختلف حسب درجة الشرخ ومدته، وما إذا كان حدث تزحزح من عدمه، موضحًا أن المرحلة المبكرة تعتمد على العلاج التحفظي كالحزام الطبي أو العلاج الطبيعي، حيث يساعد ذلك على التئام الشرخ.

تابع هدهود، أن الحالات التي لا تستجيب للعلاج التحفظي والدرجات الشديدة، تتطلب التدخل الجراحي لتركيب شرائح ومسامير في العمود الفقري للمساعدة في التئام الشرخ وتثبيت الفقرات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية