أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. دليلك لتناول الشيكولاتة الداكنة دون مضاعفات

10:27 م الأربعاء 02 أكتوبر 2019
  لمرضى السكري.. دليلك لتناول الشيكولاتة الداكنة دون مضاعفات

الشيكولاتة الداكنة لمرضى السكري

كتب - أحمد كُريّم:

يتجنب مرضى السكري الحلويات بمختلف أنواعها، مثل الشيكولاتة الداكنة، لاعتقادهم أن الإقدام على تناولها قد يعرضهم لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي تهددهم بارتفاع نسبة السكر بالدم عن مستوياته الطبيعية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد الشيكولاتة الداكنة لمرضى السكري، ونصائح هامة عند تناولها، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

فوائد الشيكولاتة الداكنة لمرضى السكري

بحسب ما ذكر على لسان جمعية السكري الأمريكية، هناك حلويات آمنة يمكن لمرضى السكري تناولها، وأبرزها الشيكولاتة الداكنة، نظرًا لفوائدها على الصحة العامة، ومن أبرزها:

- تساهم مضادات الأكسدة الموجودة بالشيكولاتة الداكنة، مثل الكاكاو التي تصل نسبة 70%، في ضبط نسبة السكر بالدم.

- توصلت دراسة إلى أن مركبات الفلافونيد تساعد على تعزيز قدرة البنكرياس على إفراز الإنسولين، ما يساهم في ضبط نسبة الجلوكوز بالدم.

- يعمل الكاكاو المتوفر بالشيكولاتة الداكنة على تقوية الجهاز المناعي لمرضى السكري، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

- تحتوي الشيكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهو من العناصر الغذائية التي يحتاجها مريض السكري، لأنها تمده بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية.

اقرأ أيضًا: تحميك من السرطان والسكري.. 7 فوائد تقدمها الشيكولاتة الداكنة لصحتك (صور)

نصائح لبعض السكري عند تناول الشيكولاتة الداكنة

هناك بعض النصائح التي يجب على مرضى السكري اتباعها عند تناول الشيكولاتة الداكنة، وأبرزها:

- عدم الإفراط في تناول الشيكولاتة الداكنة، بحيث ألا تتجاوز 28 جرام، لأن الإكثار منها قد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، لاحتوائها على مستويات عالية من السكريات.

- ينصح بإضافة من ملعقة إلى ملعقتين من من الكاكاو على الحليب قبل تناوله، بشرط أن يكون من النوع غير المحلى، للحصول على فوائده كاملة، والمتمثلة في ضبط نسبة السكر بالدم وتقوية المناعة.

- يجب ألا تقل نسبة الكربوهيدرات بالشيكولاتة الداكنة عن 15 جرام وألا تزيد عن 30 جرام، لذا لا بد من الاهتمام بقراءة ملصق المكونات، للتحقق من هذه الكمية.

قد يهمك: الشوكولاتة الداكنة تعالج هذه المشكلات لمتوسطي العمر.. هل تعاني منها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية