أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها الإقلاع عن التدخين.. 10 نصائح للوقاية من السرطان

09:56 م الجمعة 08 نوفمبر 2019
أبرزها الإقلاع عن التدخين.. 10 نصائح للوقاية من السرطان

السرطان

كتب- أحمد كُريّم:

يعتبر السرطان ضمن الأمراض الفتاكة التي تتسبب في مضاعفات خطيرة للمصابين به، وقد يؤدي في النهاية إلى الموت.

ويقول الأطباء إن هناك إجراءات وعادات صحية تساهم في الوقاية من السرطان، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي عوامل الخطر التي تتسبب في الإصابة بالسرطان، ونصائح للوقاية من المرض، وذلك وفقًا لموقع"Everydayhealth".

عوامل تزيد خطر الإصابة بالسرطان

1- التدخين يعد السبب الرئيسي للسرطان، إذ يسبب الإصابة بأكثر من 16 نوعًا من السرطان، أبرزهم سرطان الرئة.

2- النظام الغذائي، اتباع نظام غذائي غير صحي يمكن أن يؤدي إلى ضعف الصحة العامة والسمنة، بينما ربط الأطباء النظم الغذائية النباتية والفواكه والحبوب الكاملة وقليلة اللحوم الحمراء بانخفاض نسب الإصابة بالسرطان.

3- قلة النشاط البدني أحد عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بالمرض.

4- تناول الكحول يمكن أن يؤديإلى زيادة نسب الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الكبد وسرطان الحلق وغيرها.

5- الهرمونات مثل الاستروجين يمكن أن تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وزيادة تناول البروجستين لفترة طويلة قد يزيد من خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي.

6- أشعة الشمس تنبعث منها الأشعة فوق البنفسجية التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

7- التعرض للإشعاع يمكن أن يؤدي التعرض لأنواع معينة من الإشعاع، كتلك الموجودة في الأشعة السينية، إلى إتلاف الحمض النووي والتسبب في الإصابة بالسرطان.

8- المواد الكيميائية مثل البنزين، وكذلك التعرض للتدخين السلبي يؤديان إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

9- التاريخ العائلي إذا كان لدى أحد أفراد الأسرة نوع من السرطان قد يصيب البعض الأخر.

10- بعض الحالات المرضية قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان مثل التهاب القولون التقرحي أو السكري.

11- الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات تزيد من خطر الإصابة بالمرض، لأن الأمراض المعدية يمكن أن تسبب السرطان أو تزيد من خطر الإصابة بالسرطان به.

12- السمنة عامل خطر معروف للسرطان، ويزيد من خطر الإصابة بـ 13 نوعًا من أنواع السرطان ، هي(سرطان بطانة الرحم، المريء، وسرطان القلب، وسرطان الكبد، وسرطان الكلى، وسرطان البنكرياس، وسرطان القولون، وسرطان المرارة، وسرطان الثدي، وسرطان المبيض، وسرطان الغدة الدرقية).

12- اللحوم المصنعة تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 20%.

13- اللحوم المتفحمة تسبب بعض المواد الكيميائية التي تتشكل عندما يتم طهي اللحم البقري أو الدواجن أو السمك في درجات حرارة عالية إلى زيادة نسبة الإصابة بالسرطان.

نصائح للوقاية من السرطان

يقول خبراء الصحة إن هناك عدة نصائح تفيد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، منها:

1- الإقلاع عن التدخين

يمثل التدخين 29% من نسبة الوفيات الناجمة عن السرطان ، ويمكن الإقلاع عن التدخين من الوقاية من سرطان الرئة ، كما أن التوقف عن مضغ التبغ يقلل من فرص الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.

2- ممارسة الرياضة

يرتبط النشاط البدني المنتظم بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، إذ أن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع وسيلة ناجحة لتجنب الإصابة بالسرطان.

3- اتباع نظام غذائي صحي

تناول الكثير من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية والحبوب الكاملة، والألياف وفيتامين د، مع الابتعاد عن الأطعمة المصنعة وخاصة اللحوم المصنعة يزيد مناعة الشخص ويقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

4- الحفاظ على الوزن الصحي

تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة الرياضة بما فيه الكفاية يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالسمنة وبالتالي يحمي الشخص من الإصابة بالسرطان، وأمراض أخرى مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني.

5- الامتناع شرب الكحول

الامتناع عن تناول الكحول يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وعلى رأسها السرطان.

6- تجنب التعرض المستمر لأشعة الشمس

تجنب التعرض لأشعة الشمس يقلل من خطر التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة، وينصح الخبراء باستخدام كريم واقٍ من الشمس، وارتداء ملابس واقية، والبقاء في الظل عندما يكون ذلك ممكنًا.

7- الفحص المنتظم

فحوصات السرطان المنتظمة تساهم في كشف الإصابة السرطان في وقت مبكر، وبالتالي يكون علاجه أسهل.

8- تجنب التعرض للمواد الكيميائية الضارة

من الضروري الابتعاد عن أي مواد كيميائية أو مواد مسببة للسرطان، وإذا كان الشخص يتعرض لمواد كيميائية في العمل، فيجب عليه التأكد من ارتداء معدات الوقاية المناسبة.

9- اللقاحات

يمكن أن تزيد بعض الفيروسات من خطر الإصابة بالسرطان، ويجب على الأشخاص الحصول على لقاحات التهاب الكبد وفيروس الورم الحليمي، لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

10- الابتعاد عن العلاقات غير الشرعية

هناك بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل الإيدز وفيروس الورم الحليمي ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، لذا فإن تجنب العلاقات غير الشرعية يساهم في الوقاية من السرطان.



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية