أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يشمل 9 أمراض شائعة.. دليلك لمعرفة أفضل وقت لتناول الدواء

01:27 م الثلاثاء 10 ديسمبر 2019
يشمل 9 أمراض شائعة.. دليلك لمعرفة أفضل وقت لتناول الدواء

أفضل وقت لتناول الدواء

كتبت - أمنية قلاوون:

يتناول البعض الأدوية سواء بروشتة طبية أو بدون، وفي كل مرة يكتب الطبيب جملة قد تصيب المريض بالحيرة "تناول هذا الدواء 3 مرات في اليوم أو خلال 24 ساعة"، ما يجعله لا يتمكن من تحديد التوقيت الاأفضل توقيت لتناول الدواء.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أفضل وقت لتناول أدوية 9 أمراض شائعة، وهل يمكن تناول الدواء مع الطعام، وفقًا لمواقع "Mydr, Aarp, Aurora Health Care".

1-أدوية ارتفاع ضغط الدم

يحدث ارتفاع ضغط الدم خلال النهار وينخفض أثناء الساعات الأولى من الليل أو في وقت النوم، وقد يصف الطبيب أدوية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وهي مادة موجودة في الجسم تعمل على تضييق الأوعية الدموية وزيادة مستويات ضغط الدم.

لذا يعتبر أفضل وقت لتناول أدوية الضغط قبل النوم، لأن هذا الوقت هو الأكثر فاعلية للدواء.

2-أدوية الكوليسترول

يعتبر الكوليسترول المرتفع أحد أخطر الأمراض الشائعة والتي تعرض أصحابها إلى خطر الإصابة بالنوبات القلبية، لذا يصف الطبيب مجموعة أدوية الستاتين المخفضة لمستويات الكوليسترول إلى جانب النظام الغذائي الصحي.

يعتبر أنسب وقت لتناول الستاتين قبل وقت النوم مباشرًة؛ لأن أعلى معدل لإنتاج الكوليسترول في الكبد بعد منتصف الليل، بينما يكون في خمول وقت الصباح والظهيرة، لذا يكون الدواء أكثر فاعلية عندما يؤخذ قبل النوم مباشرًة.

اقرأ أيضًا: بالأسماء.. قائمة بأشهر أدوية ارتفاع ضغط الدم والفروق بينها

3-أدوية هشاشة العظام

أسوأ شيء في أمراض العظام مثل هشاشة العظام، أن الألم يهاجم الشخص في أي وقت، لذا ليس هناك معاد محدد لتناول الدواء، لكن يصف أطباء أدوية مضادة للالتهابات اللا سيترودية ووضع مرهم باسط للعضلات، وأفضل وقت لتناول الحبوب من 4 إلى 6 ساعات قبل أن يصبح الألم أسوأ.

أفضل وقت لتناول أدوية العظام لتجنب الألم من الصباح حتى منتصف الظهيرة، وفي المساء تناول حبة مع العشاء؛ حيث يكون الدواء ذا فاعلية أسرع عندما يتم تناوله في هذا الوقت.

4-أدوية حموضة المعدة

ترتفع الأحماض المعوية من المعدة وتصل إلى المريء ما ينتج عنه شعورًا بعدم الراحة، تنتج المعدة تلك الأحماض مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، من الساعة الـ 10 مساءً إلى 2 صباحًا.

ينصح الأطباء بتناول دواء حموضة معدة والذي ينتهي بكلمة (تدين) قبل 30 دقيقة من وجبة المساء، للتحكم في إفراز حمض المعدة الذي يصل إلى زروته بعد وجبة العشاء؛ ما يهدأ من تهيج المعدة.

5-أدوية الربو

تحدث نوبات الربو المتكررة خلال الفترة من الـ 4 إلى 6 صباحًا، وتهاجم نوبة الربو 4 من كل 10 أشخاص فجرًا ليستيقظوا مصابين بصعوبة التنفس، لذا ينصح الأطباء بتناول الدواء الفموي خلال أوقات الظهيرة، حيث وجد الباحثون أن الأدوية التي يتم تناولها في فترة الظهيرة توسع الشعب الهوائية وتساعد على التنفس بشكل جيد، فيما الأدوية المتناولة الصباح والمساء لا تخفف بشكل كبير من حدة الهجمات.

قد يهمك: أبرزهم مرضى الربو.. 6 فئات ممنوعة من تناول أدوية السعال

6-أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي

هو مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي الخلايا المبطنة للمفاصل، ما يسبب أعراض التورم والألم وتصلب العضلات، وتحدث هذه الأعراض خلال فترة الصباح.

أنسب وقت لأدوية التهاب المفاصل مثل الأسبرين ومضادات الالتهابات اللاسترويدية، هي أن تعطى مساءً أو في وقت الليل، لأنها تقلل من مواد تعرف بالسيتوكينات والتي يفرزها الجهاز المناعي، وتسبب ألم المفاصل وقت الصباح.

7-أدوية الحساسية

يعاني الكثيرون من الحساسية خاصًة حساسية الأنف والتي تعرف أيضًا بحمى القش، ويكون الأشخاص أكثر عرضة بها في التقلبات الموسمية بسبب الأتربة وحبوب اللقاح، ويفرز جهاز المناعة مادة الهستامين التي تحفز العطس والسعال وكثرة الدموع.

يصف الأطباء مضادات الهستامين لعلاج الحساسية، ويمتد مفعولها لمدة 24 ساعة، تؤخذ إما مرة واحدة وتكون في المساء، أو مرتين في الصباح والمساء (حسب الجرعة وتعليمات الطبيب)؛ نظرًا لأن مستويات الهستامين تكون في أعلى معدلاتها في الليل إلا أن الأعراض تظهر خلال الساعات الأولى من الصباح، لذا ينصح الأطباء بتناولها ليلًا للتحكم في الهستامين والتخلص من أعراض الصباح.

اقرأ أيضًا: أشهر أدوية علاج الحساسية للأطفال.. إليك الأسماء والأسعار

8-أدوية الغدة الدرقية

ينصح الأطباء بتناول أدوية قصور الغدة الدرقية على معدة فارغة في الصباح الباكر، لأنها تحل مكان الهرمونات التي لم تعد الغدة تفرزها.

9-مدرات البول

تساعد أدوية مدرات البول على دخول الحمام بكثرة، لذا أفضل وقت لتناول الدواء يكون في الصباح الباكر أو قبل الظهيرة، مع تجنب تناولها قبل النوم.

قد يهمك أيضًا: احذر تناول هذه الأدوية.. قد يؤثر على صحة الفم والأسنان

ما أفضل وقت لتناول الدواء مع الوجبات؟

يعتقد الأطباء أن أفضل وقت لتناول الدواء يكون في الصباح الباكر على معدة فارغة قبل 30 إلى 60 دقيقة وساعتين كحد أقصى، من تناول وجبة الإفطار؛ نظرًا لأن هناك أدوية تتفاعل مع الطعام، إلا أن هناك استثناءات يحددها الطبيب ومنها أدوية الالتهابات اللاسترويدية التي تعالج الصداع النصفي وغيره من الأمراض ينصح الأطباء بتناولها مع الوجبات أو بعد الأكل مباشرًة لتقليل مخاطر الإصابة بارتجاع المريء أو نزيف المعدة.

اقرأ أيضًا: في مقدمتها الموز.. 7 أدوية تتفاعل مع الأطعمة بشكل سلبي

نصائح عامة عند تناول الدواء

ينصح الأطباء بمجموعة من الإرشادات التي يمكن اتباعها عند تناول الدواء:

1-اتباع تعليمات الطبيب بشأن الجرعات والالتزام بها في مواعيدها المحددة.

2-التأكد من أن الطبيب يعرف بالأدوية التي تتناولها حتى وإن كانت مكملات غذائية أو مستحضرات عشبية.

3-تناول الدواء مع كوب كامل من الماء.

4-تجنب سحق الدواء أو مضغه أو فكه إن كان كبسولات، إلا إذا علم الطبيب ذلك؛ نظرًا لأن بعض الأدوية يتغير مفعولها بهذه الطريقة.

5-تجنب تناول الفيتامنيات والمعادن مع دواء آخر لأنها تفاعل معه؛ وقد تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

6-تجنب تناول الدواء مع المشروبات الساخنة، لأن الحرارة تدمر مفعول الدواء.

7-تجنب تناول الكحوليات مع الدواء.

اقرأ أيضًا: "بتاخد نصف قرص".. إليك طريقة تناول الأدوية وتقسيمها بطريقة صحية

مخاطر جسيمة لتناو الأدوية دون استشارة الطبيب.. 14 فئة مهددة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية