أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعرف على مراحل تطور الأورام السرطانية

08:45 م السبت 16 فبراير 2019
تعرف على مراحل تطور الأورام السرطانية

السرطان

حسناء الشيمي

يعد مرض السرطان من أكثر الأمراض شراسة والتي يخشى كثيرون حتى من نطق اسمه مطلقين عليه "المرض الوحش"، ولكن السرطان له عدة مراحل تختلف خطورتها باختلاف طبيعة المرحلة، فما هي؟.

يؤكد أطباء الأورام أن الورم السرطاني عبارة عن خلايا تنمو وتتطور بشكل غير منتظم وغير طبيعي مكونة كتلة، وتوجد في أي مكان في الجسم، وأسباب الإصابة به غير معروفة حتى الآن.

اتفق الدكتور أحمد عادل، أستاذ مساعد طب وجراحة الأورام جامعة عين شمس، مع الدكتورة رباب جعفر، أستاذ طب وعلاج الأورام بالمعهد القومي للأورام، أن الأورام السرطانية تمر بعدة مراحل وفقا لهذه العوامل:

  • نوع الورم.
  • مكان الورم.
  • عمر المصاب.

وأوضح موقع "thetruthaboutcancer" أن أغلب الأورام السرطانية تمر بهذه المراحل:

المرحلة الصفرية

وتعني المرحلة المبكرة للمرض ويظهر فقط في العضو المصاب سواء الثدي، الرئة، المعدة حتى أن المريض لا يمكنه اكتشافه لأن الورم يظهر فقط في الأشعة لأنه لا يسبب أعراض، فيحتاج للخضوع لتحليل دلالات الأورام والتأكد من أنه ورم سرطاني.

المرحلة الأولى

في هذه المرحلة يمكن للمريض اكتشاف الورم السرطاني سواء بالشعور به خاصة إذا كان في الثدي لأن شكله يظهر على الخارج، أو في المبيض لأنه يتسبب في انتفاخ في البطن، أو القولون لأنه يؤثر على حركته، وفي هذه المرحلة يصيب الورم العضو فقط.

المرحلة الثانية

في هذه المرحلة يكبر الورم ويغزو جدار العضو المصاب والعضلات المحيطة به، كأورام المعدة التي تخترق جدار وعضلات المعدة، والأمر نفسه بالنسبة للقولون، أو الثدي وغيرها من الأعضاء التي تصيبها الأورام السرطانية.

المرحلة الثالثة

يكون الورم ازداد في الحجم وانتشر في عدد أكبر من الغدد المجاورة للعضو، كسرطان الرئة الذي يصاحبه انتشار الورم في الغدد الموجودة في القفص الصدري، وكذلك الثدي، والمعدة.

المرحلة الرابعة

تعد أكثر المراحل خطورة لأنها لا تصيب العضو والمناطق والغدد المجاورة له فقط، بل تنتشر إلى أعضاء أخرى كورم في الثدي ينتشر إلى المعدة أو المخ، أو العظام، وهكذا، وفي هذه الحالة يكون الورم الذي أصاب العضو الأصلي ورم أولي، والذي انتقل إلى عضو آخر ورم ثانوي.

متى يتطور الورم من مرحلة لآخرى؟

في الغالب لا يوجد وقت محدد لتطور الورم السرطاني من مرحلة لأخرى، فهناك أشخاص تتطور لديهم الأورام بسرعة، وآخرون تتطور أورامهم ببطء، وفي الغالب تساهم بعض العوامل في تطور الورم، وأهمها:

  • نوع الورم ومكانه.
  • سرعة وبداية التشخيص.
  • سن المريض.
  • نوع العلاج.

اقرأ أيضا: أورام الرئة قد تقتل.. إليك أبرز الأسباب وسبل العلاج

اقرأ أيضا: المسكنات تهدد بسرطان المعدة.. إليك عوامل الخطورة

اقرأ أيضا: زوائد القولون قد تتطور لتكون أورام سرطانية.. هكذا تعالج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية