أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل النشويات ممنوعة عن مرضى السكري؟

01:44 م السبت 16 فبراير 2019
هل النشويات ممنوعة عن مرضى السكري؟

أطعمة مريض السكري

كتبت- حسناء الشيمي:

يحذر كثيرون مرضى السكري من تناول الأطعمة الغنية بالنشويات بدعوى أنها تشكل خطرا كبيرا على صحتهم، فهل هذا صحيح؟

الدكتور صلاح شلباية، أستاذ الغدد والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس، أكد أن الاعتقاد السائد بأن مرضى السكري ممنوعين تماما من تناول النشويات "اعتقاد خاطئ"، موضحا أن الكربوهيدرات المعقدة "النشويات" أهم مصدر للطاقة اللازمة لقيام أعضاء الجسم بالأنشطة الحيوية المختلفة، لذا نصح بأن تحتوي 50% من وجبة مريض السكري على النشويات.

وأوصى أستاذ الغدد والسكر، أن تحتوي وجبة مريض السكري على الكربوهيدرات المعقدة لأنها تأخذ وقتا طويلا لتكسيرها وتحويلها إلى سكر ما يحول بينه وبين اضطراب مستوى السكر في الدم بعد تناولها.

وشدد "شلباية" على أهمية حرص مريض السكري على تناول طبق السلطة مع الوجبة. طالع أيضا: طبق يحافظ على صحة مريض السكري.. تناوله يوميا

وهنا أوضح الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، أن احتواء طبق السلطة على الخضروات كالخس، الخيار، الجزر، الطماطم الغنية بالألياف تبطئ امتصاص السكر الموجود في الدم وبالتالي يتم الحفاظ على مستوى السكر في الدم ما يساعد على وقايته من ارتفاع السكر أو انخفاضه المفاجئ والتي تعد من الأمور الشائعة لدى مرضى السكري بعد تناول الوجبات.

وأكد الدكتور صلاح الغزالي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة القاهرة، أن مريض السكري بشكل عام غير ملتزم بنظام غذائي محدد، ويمكنه تناول أي شيء بشرط الاعتدال والمواظبة على الأدوية ومواعيدها، والحرص على ممارسة الرياضة، وتجنب زيادة الوزن لتجنب ارتفاع مستوى الدهون في الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية