أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لهذا السبب يصاب مرضى السكر بالإسهال

12:09 م الأربعاء 21 فبراير 2018
لهذا السبب يصاب مرضى السكر بالإسهال

سكر

كتبت- حسناء الشيمي

يعاني كثيرون من مرضى السكري من مشكلة «الإسهال» التي تحدث نتيجة إضعاف السكر لمناعة أجهزة الجسم بأكملها ومنها مناعة الجهاز الهضمي، وبالتالي يكون عرضة للالتهابات سواء بكترية أو فيروسية، كما أنه يعرضه لفرط النمو الجرثومي خاصة في الأمعاء الدقيقة.

يقول الدكتور فؤاد النجار، استشاري الأمراض الباطنية والسكر، أن السكري يؤثر على حركة الجهاز الهضمي وبناء عليه تكون الحركة أبطء وغير منتظمة.

ويشير استشاري الأمراض الباطنية إلى حساسية القمح والتي لها علاقة مباشرة بالإسهال، وتتسبب في الإصابة ببعض الإفرازات المخاطية التي تهبط وتسبب بكتيريا في الجهاز الهضمي.

يؤكد «النجار» أن هذه المشاكل لا تحدث إلا نتيجة الإهمال في ضبط السكر، وهي من مضاعفاته وتسبب التهابات الجهاز الهضمي والإسهال المتكرر، ويكون العلاج بالسيطرة على مستوى السكر في الدم مع مسبب الإسهال، وإعطاء المريض مطهرات للجهاز الهضمي وأدوية تنظم حركة المعدة.

ويحذر «النجار» من تناول الوجبات الجاهزة لاحتوائها على مواد حافظة ونسب مرتفعة من الدهون، أيضًا السكريات والنشويات تتسبب رفع مستوى السكر في الدم، وينصح بالالتزام بنظام غذائي صحي غني بالبروتينات والألياف، وغيرها من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، وضبط مستوى السكر في الدم، مع الإكثار من شرب السوائل والعصائر الطازجة غير المحلاة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية