أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متلازمة الجثة والرجل الشجرة.. تعرف على أكثر الأمراض الغريبة والنادرة

11:19 ص الأحد 24 فبراير 2019

كتبت – أميرة عبد الرازق

يتعرض بعض الأشخاص لنوعين من الأمراض، النوع الأول هو المرض المتعارف عليه وعن مسبباته وطرق علاجه مثل السكري وأمراض القلب والحساسية، والنوع الآخر هو المرض النادر أو الغريب والذي يصيب عدد قليل على مستوى العالم، والذي ربما لم تسمع عن اسمه من قبل مثل متلازمة الجثة المتحركة ومتلازمة الرجل الشجرة .

في هذا التقرير سنصحبكم في جولة لمعرفة أكثر الأمراض الغريبة والنادرة كما يذكرها موقعي "Every Day Health" و"Prevention".

متلازمة الجثة المتحركة

في متلازمة الجثة المتحركة يعتقد المريض أنه ميت أو فقد روحه أو أعضاءه أو دماءه أو أي جزء من جسده. هذه المتلازمة التي تعرف أيضا بـ"وهم كوتار" وهي مرض نفسي عصبي مثل الاكتئاب.

ولأن هذه الحالة نادرة جدا فمن الصعب تحديد الأليات التي تسببها، ويمكن للمرضى أن يتعرضوا للشفاء بشكل عفوي حتى في الحالات الشديدة.

متلازمة اللكنة الأجنبية

هي متلازمة نادرة جدا يطور فيها المريض الحديث بلهجة أجنبية، يحدث هذا الاضطراب بسبب تلف جزء في الدماغ مرتبط بالكلام.

السكتة الدماغية تبدو أكثر الأسباب التي تحدث هذه المتلازمة، ولكن الصدمة والأورام وحالات عصبية أخرى مثل التصلب المتعدد قد تؤدي إلى حديث الفرد بلكنة لهجة أجنبية.

هذه اللهجة الأجنبية تكون غير جيدة والمتحدثون الأصليون باللغة يمكنهم أن يدركوا بسهولة أنها ليست لهجة أصلية.

قد يساعد علاج النطق على تحسن هذه الحالة ولكن الأعراض قد تستمر لعدة سنوات أو تصبح دائمة.

متلازمة أليس في بلاد العجائب

المصابون بهذه المتلازمة يرون العالم كما تراه الشخصية الخيالية أليس في بلاد العجائب، حيث يتقلص ويتمدد حجم الأشياء.

"أليس في بلاد العجائب" هي متلازمة عصبية يصحبها صداع نصفي يشوع الإحساس بالحجم والمسافة، والنوبة الواحدة تستمر لساعة كاملة يرى فيها المصاب الأشياء كبيرة جدا أو صغيرة جدا.

ويمكن أن يُصيب المرضى نوع من الهلوسة فضلا عن شعور غير دقيق بمرور سريع أو بطيء للوقت.

تؤثر هذه المتلازمة عادة على الأطفال الصغار ويمكن أن تحدث في بداية النوم.

قد يهمك: "أليس في بلاد العجائب".. قصة أطفال تحولت لمرض

متلازمة اللسان الجغرافي

في هذه المتلازمة ستظهر على اللسان علامات تشبه الصدفية، وهي ليست مؤذية ولكنها مؤلمة.

تظهر على اللسان بقعا بيضاء وحمراء غالبا ما تكون محاطة بحافة صفراء مرتفعة قليلا، تشبه كتل جغرافية غير منتظمة الشكل على خريطة، هذه البقع تسبب إحساسا بالحرقان أو التهيج.

سبب حدوث متلازمة اللسان الجغرافي غير معروف حتى الآن، ولكن الحالات والظروف التي تنتج عن الإجهاد بما في ذلك الحساسية واضطراب الهرمونات ونقص العناصر الغذائية والاضطراب النفسي ومتلازمة رايتر والأطعمة الغنية بالتوابل ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بمتلازمة اللسان الجغرافي، وفقا لدراسة تعود للعام 2015.

متلازمة الذئب

وهي حالة مرضية يعاني فيها المريض من فرط نمو الشعر في مختلف أنحاء الجسد.

ولا توجد أي عملية لإزالة الشعر بالليزر يمكنها أن تتحكم في نمو هذا الشعر الذي يحدث بسبب اضطراب في الجينات، فهذه الحالة تحدث بسبب طفرة جينية نادرة، وهي تؤثر على جميع الناس بغض النظر عن النوع أو السن، كما أن الشعر ينمو في أي منطقة بالجسم.

متلازمة رائحة السمك

يحدث هذا الاضطراب المتوارث بسبب نقص في الإنزيم الذي يمنع من تكثر "ثلاثي ميثيل أمين" وهي عبارة عن مادة كميائية تنتج عن عملية هضم البروتين وهي المسئولة عن صدور رائحة شبيهة برائحة السمك المتحلل.

وكنتيجة لهذا فإن رائحة السمك تظهر في البول والعرق والنفس؛ وليس هناك علاج لهذه المتلازمة ولكن يمكن تقليل أعراضها بتناول نظام غذائي خالي من "ثلاثي ميثيل أمين" لهذا يجب على الفرد تجنب البقوليات والفول السوداني والبيض وبعض أنواع الأسماك واللحوم.

متلازمة انفجار الرأس

حينما يلجأ المريض بهذه المتلازمة إلى النوم فإنه يصاب ببعض الهلوسة التي يتخيل فيها أنه يستمع إلى أصوات مثل صوت الرصاص أو انفجار قنبلة في رأسه، وبالرغم من أن هذه الهلوسة لا تسبب آلاما جسدية أو تورم، لكن الأعراض تصبح مزعجة ومدمرة.

بعض الأشخاص يصابون بهذه المتلازمة مرة واحدة في حياتهم والبعض الآخر يصابون بها لسبع مرات، وعادة ما تحدث هذه الظاهرة بسبب الأرق واضطرابات النوم وأنواع معينة من القلق.

ويعتبر تثقيف المصابين حول هذا المرض وتعليمهم انه ليس خطيرا يمكن أن يؤدي إلى تقليل هذه النوبات، كما أن تنظيم النوم يفيد في تحسين هذه الحالة كذلك.

متلازمة بيكا

هل يمكن أن تتخيل تناول أشياء مثل الأحجار والطباشير والصابون؟ المصابون بمتلازمة بيكا يفعلون ذلك، فهم يشعرون بالنهم الشديد للمواد غير الغذائية، بسبب نقص عنصر الحديد والزنك في الدم.

وفقا للأبحاث فإن هذا المرض شائع عند الأطفال أكثر من البالغين، كما يمكن أن يسبب مشاكلا في الأسنان والجهاز الهضمي، وتصبح النساء الحوامل هن الأكثر عرضة للإصابة بهذا النهم غير الطبيعي.

اقرأ أيضا: متلازمة اليد الغريبة.. يد تتمرد على صاحبها وتؤذيه

مرض الرجل الشجرة

مرض الرجل الشجرة ينتج بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمي الذي يسبب اضطراب جلدي موروث ينتج عنه الكثير من الثآليل.

لا ينهي هذا المرض عند حدوث الثآليل بل تكثر هذه الثآليل وتكبر حتى ييصبح مظهرها أشبه بالشجرة على يد ورجل المصاب الذي يجد من الصعوبة استخدامهما بعد ذلك.

ولسوء الحظ لا يوجد علاج لهذه الثآليل وتزال فقط بواسطة الجراحة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية