أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. ماذا تفعل عند نسيان جرعة الإنسولين؟

12:34 ص الإثنين 25 فبراير 2019
لمرضى السكري.. ماذا تفعل عند نسيان جرعة الإنسولين؟

الإنسولين

كتبت- أسماء أبوبكر:

عدم الالتزام بالأوقات المحددة لتناول أدوية السكري، خاصة الإنسولين، يقلل من فاعليتها، لذلك يجب على المريض الحرص على تناول جرعة الأنسولين في الوقت الذي يحدده الطبيب المعالج.. لكن ماذا يفعل في حالة نسيانها؟

تكرار نسيان تناول الإنسولين في الأوقات المحددة له يأتي ضمن الأسباب التي تمنع السيطرة على مستوى السكر في الدم، وفقا للدكتور السيد عبد الفتاح، أستاذ مساعد السكر والغدد الصماء بكلية الطب جامعة المنصورة، أنه في حالة نسيانه تناول جرعة الإنسولين في الوقت المحدد على المريض اتباع اما يلي:

  • الإنسولين البشري (قصير المدى)

من المفترض تناول هذا النوع من الإنسولين قبل الأكل بنصف ساعة، لأنه يستغرق وقتا حتى يُمتص ويصل للجسم ببطء إلى حد ما ويستغرق مدة من ساعتين إلى أربع ساعات حتى يصل لذروته في الدم.

يجب ألا يتناول المريض هذا النوع من الإنسولين قبل الطعام مباشرة، لأن الطعام يتم هضمه خلال ساعة إلى ساعتين وبالتالي يرتفع السكر في الدم في حين أن الإنسولين لم يبدأ مفعوله بعد، وبعدما يقل مفعول الطعام في الدم يصل الإنسولين لذروته الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض السكر، وارتفاع وانخفاض السكر في هذه الحالة يسبب ضرر شديد على القلب.

قد يهمك: السكري قد يؤثر على القلب.. احذر هذه الأمراض

أما التعامل في حالة نسيان تناول جرعة الإنسولين قبل الأكل، نصح عبد الفتاح مريض السكري بمحاولة تقليل كمية الطعام إذا تذكر نسيانه الجرعة أثناء تناوله، لتجنب ارتفاع السكر قدر الإمكان، ثم عمل تحليل سكر بعد ساعتين من تناول الطعام مع أخذ جرعة الإنسولين ثم الانتظار لمدة نصف ساعة وتناول وجبة خفيفة صغيرة.

  • الإنسولين المخلق وراثيا (قصير قصير المدى)

هذا النوع من الإنسولين قصير المدى جدا مثل إنسولين "نوفورابيد" و"أبيدرا"، ويؤخذ قبل الأكل مباشرة. وأوضح أستاذ مساعد السكر والغدد الصماء أنه في حالة نسيان تناول جرعة الإنسولين في الموعد المحدد لها من الممكن أخذها أثناء تناول الطعام أو بعده مباشرة، لأن هذا النوع من الإنسولين يصل لذروته بسرعة، لذلك يُفضل استخدام هذه الأنواع مع المرضى الذين يعانون من النسيان المتكرر.

وأشار عبد الفتاح، إلى أن مرضى السكري الذين يتناولون أقراص غالبا يتناولون الأنواع ممتدة المفعول التي يستمر مفعولها من 18 إلى 24 ساعة، لكن في حالة نسيان تناولها قبل الافطار من الممكن تناولها بعده أو في أقرب وقت يتذكرها فيه المريض، مشددا على ضرورة الالتزام بالأوقات التي يحددها الطبيب المعالج قدر الإمكان.

اقرأ أيضا: لمرضى السكري.. حالات تستدعي استبدال الأقراص بالإنسولين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية