أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أدوية محظورة لمرضى القلب والكبد.. تعرف عليها

08:00 ص الثلاثاء 19 مارس 2019
أدوية محظورة لمرضى القلب والكبد.. تعرف عليها

أدوية محظورة على مرضى القلب والكبد

كتب - أشرف محمد:

يحظر الأطباء تناول مرضى القلب والكبد بعض أنواع الأدوية، التي تتعارض مع العلاجات المخصصة لهم، وتزيد من احتمال حدوث جلطات القلب وتليفات الكبد، وهناك قائمة بأبرز الأدوية التي يشدد الأطباء على عدم تناولها.

مرضي القلب

1-مسكنات الآلام

تتسبب مسكنات الآلام كالباراسیتامول أو الأسيتامينوفين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية كالنابروكسين والإيبوبروفين في ارتفاع ضغط الدم وحدوث الجلطات أو السكتات الدماغية.

2-مضادات الاحتقان

تحتوي مضادات الاحتقان وأدوية الانفلونزا كالـ"باندول" و"كولد & فلو" علي مادة سودوافدرين وهي من المواد التي تستخدم بحذر مع مرضى القلب والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أَو مرض الشريانِ التاجي الحاد، لأنها تزيد من ارتفاع الضغط وتُبطل مفعول أدوية القلب وقد ينتج عن تناولها الإصابة بجلطات قلبية خطيرة.

3-بعض المضادات الحيوية

تؤثر بعض الأدوية كـ "الماكرولايدز" و"الإزيثروميسين" و"الكلاريثروميسين" على مرضى القلب والضغط، لأنها ترفع ضغط الدم وتؤثر فى قوة عضلة القلب.

4- المنشطات الجنسية

إذا كنت ممن يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم وتناولت الفياجرا مع أدوية الضغط المرتفع فمن الممكن أن يؤدى ذلك لخفض ضغط الدم بصورة كبيرة قد تعرض حياتك للخطر.

اقرأ أيضًا: احذر تناول هذه الأدوية دون استشارة الطبيب

مرضي الكبد

على مرضى الكبد الابتعاد تماماً عن بعض الأدوية واستخدامها بحذر شديد وبأقل جرعات ممكنة تحت إشراف الطبيب.

1-مسكنات الآلام

يؤدي الاستخدام المستمر والمفرط للمسكنات كـ"الباراسیتامول" أو "الأسيتامينوفين" ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية كـ"النابروكسين" و"الإيبوبروفين"، لإحداث خلل بالكبد قد يتطور إلي التليف أو الفشل الكبدي وقد يسبب الوفاة.

2-الأدوية الخافضة للكوليسترول

قد تتسبب الأدوية التي تحتوي علي مادة ستاتين مثل "أتورفاستاتين" و"لوفاستاتين" في زيادة تركيز إنزيمات الكبد، وبالتالي تسبب الإصابة بقصور الكبد.

3-بعض أنواع المضادات الحيوية

مثل الأموكسيسيلين وأشهرها "الأوجمنتين" و"Penicillin" ويسبب استخدام العلاجات التي تنتمي لعائلة من الأدوية الخطيرة تلف خلايا الكبد وتدميرها وقد يصل إلى الإصابة بالتسمم حال زيادة جرعاتها عن الحد الطبيعى.

4-أدوية علاج السل

قد يتسبب "الأيزونيازيد" الذي يستخدم في علاج السل في تدمير الكبد، ويُنصح بالكشف عن مستويات أنزيمات الكبد خلال فترة العلاج بهذا العقار، بالتنسيق مع الطبيب المختص.

قد يهمك: قصور القلب مضاعفاته خطيرة.. إليك الأسباب والأعراض والعلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية