أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"FDA" تكشف عن المزيد من الشوائب المسرطنة في دواء ضغط شهير

12:14 م السبت 02 مارس 2019
 "FDA" تكشف عن  المزيد من الشوائب المسرطنة في دواء ضغط شهير

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

كتبت – أميرة عبد الرازق:

كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن وجود شوائب جديدة في بعض أدوية التي تحتوي على مادة فالسارتان التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم والأزمة القلبية.

وكانت شركة "Hetero Labs" في الهند قد أعلنت عن سحب 87 قطعة من أدوية لوسارتان بوتاسيوم أقراص، بجرعات 25 ميليجرام و50 ميليجرام و100 ميليجرام، لاحتوائها على شوائب "NMBA" وهي شوائب معرفة بأنها يمكن أن تسبب السرطان لكل من الإنسان والحيوان، بحسب ما يذكر موقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA".

مع العلم أن الأدوية التي تم سحبها تصنها شركة "Hetero Labs" بالهند وتوزعها شركة "Camber Pharmaceuticals " للأدوية.

اقرأ أيضا: تحذير من شوائب مسرطنة في دواء شهير للضغط.. والصحة تعلق

وكانت الاختبارات الحديثة لأدوية لوسارتان بوتاسيوم أقراص تم نتج عنها العثور على مادة "NMBA" بمستويات مرتفعة عن الحدود المقبولة التي وضعتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وتوضح إدارة الغذاء والدواء أن هذه الشوائب يمكن أن تنتج عن تفاعلات كيميائية محددة في عملية التصنيع، كما من الممكن أن تنتج عن إعادة استخدام بعض المواد مثل المذيبات.

"نحن قلقون للغاية حول وجود شوائب في أدوية فالسارتان، والتي تزيد من مخاطر إصابة المرضى بالسرطان الذين تعرضوا لشوائب "NMBA"، وبالتالي يعتبر أي نسبة وجود لهذه المادة هو شيء غير مقبول".. هكذا يعلق مفوض إدارة الغذاء والدواء سكوت جوتليب.

قد يهمك: "FDA" تكشف عن المادة المسرطنة في مجموعة أخرى من أدوية فالسارتان

ويضيف المفوض بأن إدارة الغذاء والدواء كانت قد أجرت تحقيقات موسعة وعملت مع شركات تصنيع الأدوية، لمعالجة وجود هذه الشوائب في الأدوية، وقد أسفرت هذه الجهود عن تفسير تواجد هذه الشوائب بأنها قد تولدت خلال عملية تصنيع الدواء. كما أن علماء إدارة الغذاء والدواء قد طوروا إجراءات فحص معقدة ومتطورة للكشف عن أي شوائب لمادتي "NDMA" و"NDEA".

وتحذر إدارة الغذاء والدواء المرضى بالتحدث مع الطبيب الخاص بهم أولا قبل التوقف عن تناول أحد أدوية فالسارتان، فليس كل الأدوية تحتوي على المادة المسرطنة.

قد يهمك أيضًا: "FDA" تحذر شركة صينية من صناعة هذا الدواء

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية