أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علماء يكتشفون الوسيلة التي ينتشر بها سرطان البروستاتا

01:40 م الجمعة 29 مارس 2019
علماء يكتشفون الوسيلة التي ينتشر بها سرطان البروستاتا

صورة خلايا سرطانية

توصلت دراسة حديثة إلى أن خلايا سرطان البروستاتا تغير من سلوك الخلايا الطبيعية حولها التي لم تصاب بالمرض، من خلال طرد بروتين من نواتها.

وتفسر الدراسة الكيفية التي ينتشر بها الورم فتقول أن أجزاء صغيرة من البروتين المعروفة باسم " EN2" تنتشر إلى خلايا أخرى ما يؤدي إلى حدوث تغيرات بها ونمو الورم، وإخفاءه عن الجهاز المناعي، وفقا للأبحاث التي أجرتها جامعة برادفورد وجامعة ساري بقيادة البروفيسور، ريتشارد مورجان، مدير معهد علاج السرطان.

ولمعرفة الدور الذي يلعبه هذا البروتين في تطور سرطان البروستاتا، درس الباحثون كيف يتفاعل مع كل من الخلايا السرطانية والعادية بعد أن وضعوا عليه علامة خضراء.

اقرأ أيضًا: عوامل تساهم في الإصابة بسرطان البروستاتا.. تعرف عليها

وتوصلت النتائج إلى أن النوعين من الخلايا السليمة والمريضة تندمج مع حويصلات تحمل "EN2" ثم تمتص البروتين، وتم تصوير كيفية حدوث ذلك باستخدام الفيديو، حيث تم التقاط صورة للخلايا كل خمس دقائق لمدة 24 ساعة.

وتوصل العلماء من خلال الفيديو إلى أن الخلايا تخرج بروتين "EN2"منها، ليتم تناوله بعد ذلك بواسطة خلايا سرطانية نائمة، ما يؤدي إلى تنشيطها أو تغيير شكلها أو دمجها معا، ما يؤدي إلى خلايا هجينة يصعب علاجها لأنها لا يمكن التنبؤ بها، وتنتشر إلى مواقع مختلفة من الجسم وتظل على قيد الحياة رغم استخدام العلاج الكيماوي والإشعاعي.

اقرأ أيضًا: 9 علامات تشير للإصابة بسرطان البروستاتا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية