أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حقيقة العلاجات البديلة للإنسولين.. هل تقلل من سكر الدم؟

04:13 م السبت 09 مارس 2019
حقيقة العلاجات البديلة للإنسولين.. هل تقلل من سكر الدم؟

ما حقيقة العلاجات البديلة عن الإنسولين؟

حقيقة العلاجات البدلية للإنسولين.. هل تقلل من سكر الدم؟

كتبت – أميرة عبد الرازق

هناك الكثير من الأطعمة والعناصر الغذائية التي يعتقد البعض أنها تعمل على تقليل مستوى سكر الدم أو تعمل كبديل وداعم للإنسولين بالنسبة للمصابين بالنوع الثاني من السكري.

ولكن قبل الاتجاه إلى هذه العناصر الغذائية كبديل عن أدوية السكري يجب أن نضعها أولا أمام الدراسات والأبحاث لبيان الصحيح منها والخاطئ، وهل فعلا تعمل هذه العناصر الغذائية على التحكم في نسبة السكر في الدم أم أن الأمر لا يعدو مجرد شائعات تتداولها بعض المواقع الطبية فقط؟

الكروم

الأشخاص المصابون بمرض السكري يفقدون الكثير من عنصر الكروم خلال البول. وهذا يمكن أن يؤثر على حساسية الإنسولين.

إحدة الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري عن طريق الفم، يتحسن لديهم مستوى سكر الدم عندما يتناولون كذلك مكملات الكروم، بحسب موقع "Health Line".

ومن أهم مصادر الكروم الطبيعية هي البروكلي والقرنبيط والذرة والبطاطا الحلوة.

المغانيسيوم

الماغنيسيوم هو عنصر غذائي موجود في العديد من الأطعمة مثل المكسرات والحبوب الكاملة والخضراوات الورقية.

وفي دراسة تعود للعام 2011 وجد أن الاشخاص الذين لديهم مستويات قليلة من المغانيسيوم كانوا الأكثر عرضة للإصابة بالسكري، لذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم يقلل من مخاطر الإصابة بالسكري، ولكن تناول مكملات الماغنيسيوم هو شيء لا يوصى به حتى تثبته الدراسات.

البوليفينول

البوليفينول هي مضادات أكسدة موجودة في الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، ولكن لا يوجد دليل على أنها تساعد على السيطرة على سكر الدم كما هو الشائع.

الفانديوم

بعض الدراسات تقول أن كميات كبيرة من عنصر الفانديوم تساعد على تحسين حساسية الفرد للإنسولين. ومن مصادره الطبيعية الأسماك واللحوم وبعض البقوليات مثل الفول والعدس والبازلاء.

ولكن لا يوجد دليل نهائي على ذلك، ةمع ذلك فإن الجرعات الكبيرة من الفانديوم يمكن أن يكون لها بعض الأعراض الجانبية أو تكون سامة.

القرفة

الدراسات حول القرفة تعطي نتائج متضاربة، فوفقا لعيادة "Mayo Clinic" فإن هناك دراسات تقول أن القرفة تحسن من حساسية الإنسولين، بينما لم تجد دراسات أخرى أي تأثير للقرفة على خفض سكر الدم. لذلك إذا كانت القرفة تعمل على خفض سكر الدم فهي تفعل ذلك بصورة بسيطة، بحسب موقع "Health Line".

اقرأ أيضا: الزنك ضروري لمرضى السكري.. إليك فوائده ومصادره الطبيعية

الثوم

الثوم هو مكمل غذائي شائع ولكن الأبحاث تقول ان تأثيره على مرضى السكري ضعيف للغاية، فالتجارب السريرية التي أجريت على مرضى السكري لم تجد أي انخفاض في سكر الدم أو تحسنا في مستوى الإنسولين.

ورغم ذلك وجدت بعض التجارب السريرية أن الثوم يخفض من نسبة الكوليسترول وضغط الدم وهما من الأعراض الجانبية الشائعة لمرض السكري.

الجنسينج

الجنسينج هو من المكملات العشبية الشائعة والذي يستخدم في عدد من الأدوية مثل الورافين الذي يستخدم لمنع تجلط الدم.

ولكن بالنسبة لمرض السكري فلا يوجد أي أدلة تقول أنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم.

أحماض أوميجا3

أحماض أميجا3 هي نوع من الدهون الصحية الموجودة في أسماك مثل التونة والسردين والسلمون والماكرين بالإضافة إلى عين الجمل وفول الصويا.

تعمل أحماض أوميجا3 على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتقليل الدهون الثلاثية في الدم، ولكن لا يوجد دليل على أنها تقلل من مخاطر الإصابة بالسكري أو تساعد على السيطرة عليه.

اقرأ أيضا: السكري يؤثر على صحة الجلد.. علامات تحذيرية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية