أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الزنك ضروري لمرضى السكري.. إليك فوائده ومصادره الطبيعية

12:58 م الأربعاء 06 مارس 2019
الزنك ضروري لمرضى السكري.. إليك فوائده ومصادره الطبيعية

السكري

كتبت– أميرة عبد الرازق

الزنك من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها مريض السكري، فهو يساعد على التحكم في مستوى السكر بالدم لدى مرضى السكري وغيرهم، ما يعني أنه يقلل مخاطر الإصابة بالسكري لدى غير المرضى ويحسن من استجابة الإنسولين لدى المرضى.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز فوائد الزنك بالنسبة لمريض السكري وأهم مصادره الطبيعية، وفقًا لموقع "University Heath News"، كالتالي:

الزنك والإنسولين

أظهرت الدراسات أن الزنك يعمل مثل الإنسولين عندما يتم إعطاءه للأنسجة الحساسة للإنسولين، ويرتبط بمستقبلات الإنسولين وينشط مسارات إشاراته وأكثر من ذلك، وكلها تنتج في النهاية في امتصاص الجلوكوز من قبل الخلايا وإزالة الجلوكوز من الدم.

الزنك أيضًا ضروري لعملية معالجة وتخزين الإنسولين بشكل صحيح، ونقصانه يعني ضعف وظائف خلايا بيتا وحالات أعلى من مقاومة الإنسولين.

نقص الزنك يرتبط بمرضى السكري

تقول إحدى الدراسات إن المرضى المصابين بمقدمات السكري لديهم نقص في عنصر الزنك، وذلك عند أي مؤشر لكتلة الجسم، كما أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الزنك يعانون مقاومة الإنسولين بصورة أوضح، مقارنة بهؤلاء الذين لديهم مستويات عالية من الزنك.

كما وجدت دراسات متعددة معدلات منخفضة بشدة للزنك لدى المرضى المصابين بالسكري النوع الثاني.

الزنك لمنع مرض السكري

أُجريت دراسة على 82297 امرأة خلال 24 عامًا، ووُجد أن السيدات اللاتي لديهن نسبة مرتفعة من الزنك تقل لديهن مخاطر الإصابة بالسكري النوع الثاني.

دراسة أخرى أُجريت في 2013 تقول إن زيادة نسبة الزنك ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني عند السيدات في منتصف العمر.

مكملات الزنك تحسن السيطرة على السكري

يظل السؤال الآن.. هل يمكن لمكملات الزنك الغذائية أن تحدث فرقًا بالنسبة للأشخاص المصابين بالفعل بمرض السكري؟

العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات تقول إن مكملات الزنك تقلل من مستوى سكر دم الصائم، وتحسن من وظائف الإنسولين عند الحيوانات المصابة بالسكري.

لكن الدراسات التي أجريت على الإنسان محدودة ولكنها تقول أن الأشخاص المصابين بالسكري يمكنهم الاستفادة من مكملات الزنك، والذي يؤدي إلى تحسين وظائف الإنسولين والسيطرة على سكر الدم.

فوائد أخرى لمرضى السكري

للزنك العديد من الفوائد الأخرى لمرضى السكري غير التحكم في مستوى السكر في الدم، فهو له خصائص مضادة للأكسدة، ويعتبر الإجهاد التأكسدي شائعًا عند مرضى السكري، والزنك يساعد على تقليل الضرر التأكسدي لديهم، كما يساعد كذلك على التحكم في عملية التمثيل الغذائي للدهون وبالتالي يحسن من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

أطعمة تحتوي على الزنك

هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الزنك والتي يجب على مريض السكري الاهتمام بتناولها لتحسين وضبط مستوى السكر في الدم، وهي:

- اللحوم.

- المحار.

- البقوليات.

- البذور.

- المكسرات.

- منتجات الألبان.

- البيض.

- الحبوب الكاملة.

- البطاطس.

- البطاطا الحلوة.

- الفاصوليا الخضراء.

- الشوكولاته الداكنة.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. ماذا تفعل عند نسيان جرعة الإنسولين؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية