أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما حقيقة وجود مصل يقلل آثار إلتهاب الجيوب الأنفية؟

02:16 م الأربعاء 10 أبريل 2019
ما حقيقة وجود مصل يقلل آثار إلتهاب الجيوب الأنفية؟

حساسية الجيوب-الانفية

كتبت- ضي جمال

يخشى كثيرون من مرضى حساسية الجيوب الأنفية والصدرية من المضاعفات المزعجة مع اقتراب فصل الربيع، فهل هناك مصل لعلاج أعراض أنواع الحساسية المختلفة؟

الدكتورة نهال حمودة، أخصائي أمراض الحساسية والمناعة وأمراض الدم، أكدت وجود أمصال لحساسية الجيوب الأنفية ولجميع أنواع الحساسية التي قد يعاني منها المريض، لكن بضوابط مختلفة.

قبل ذلك يجري المريض اختبار حساسية يُقاس فيه المسببات التي تحفز الحساسية لديه ومن ثم يقوم بتحاليل الدم لمعرفة أي المراحل أو مستوى الحساسية التي يعاني منها، وبناءً على نتائج الاختبارات والتحاليل يتم إرسالها إلى شركات مختصة لعمل الأمصال للعلاج.

اقرأ أيضًا: لمرضى الجيوب الأنفية.. طرق بسيطة للتخلص من انسداد الأنف

لا يقتصر اختبار الحساسية على حساسية الجيوب الأنفية فقط، بل على جميع أنواع الحساسية، سواء كانت في الأنف، أو الجلد، أو الصدر، أو العين.

طريقة اختبار الحساسية

- وضع جميع مسببات الحساسية، مثل العوامل البيئية، على الجلد ثم تقاس خلال نصف ساعة، وبناءً على نتائج الاختبار يتم تحديد مسبباتها.

- في حالة إمكانية تجنب المسببات فلا داعي للمصل، لكن إذا لم نتمكن من تجنبها نبدأ في إجراء تحاليل دم لنفس المسببات وبناء على نتيجتها يتم تصنيف أي نوع من أنواع الحساسية والمستوى الخاص بها "أول- ثاني- ثالث- رابع".

- في حالة كانت الحساسية في المرحلة الرابعة سوف يحتاج المريض للمصل على الفور.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من صداع الجيوب الأنفية؟

مصل الحساسية

يتم تركيب الأمصال من مسببات الحساسية التي يعاني منها المريض، ووفقًا لتحاليل الدم يتم تحديد نسب المركبات التي سيتكون منها المصل، وهو عبارة عن كورس كامل لحقن تؤخذ بإبر الإنسولين تحت الجلد كل أسبوع لمدة عام.

توضح حمودة، إمكانية حصول المريض على الأمصال حتى لو كان يعاني من الحساسية في مستوياتها المتقدمة، لكن يُفضل تناول الأدوية المضادة للحساسية في هذه المراحل، مثل مضادات "الهيستامين"، مشيرة إلى أن الحساسية مرض ليس له قاعدة، وإذا تم السيطرة عليها بالأدوية فلا داعي للحصول على المصل.. والعكس إذا لم يتم السيطرة عليه وجب الحصول على المصل.

اقرأ أيضًا: أدوية فعالة تخلصك من التهاب الجيوب الأنفية

تكلفة أمصال الحساسية

- تعتمد تكلفة المصل على حسب مكوناته والتحاليل التي أُجريت، لكن غالبًا ما يبدأ سعره من 3 آلاف جنيه، وهناك أقل من هذا وفقًا للمكونات ومسببات الحساسية.

- اختبار حساسية الجلد في حدود 600 جنيه، اختبار حساسية الدم في حدود 400 جنيه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية