أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في ذكرى رحيله.. ما هي الوذمة الرئوية التي أنهت حياة السيد راضي؟

02:28 م الأربعاء 10 أبريل 2019
في ذكرى رحيله.. ما هي الوذمة الرئوية التي أنهت حياة السيد راضي؟

السيد راضي

كتبت- ياسمين الصاوي

رحل المخرج والممثل المصري، السيد راضي، في مثل هذا اليوم اليوم منذ 10 أعوام، بعدما تعرض لوعكة صحية نُقل على إثرها للمستشفى، وأثبتت التحاليل الطبية التي أُجريت له وجود مياه على الرئة، فما طبيعة هذا المرض؟

"الكونسلتو" يستعرض في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن وجود المياه على الرئة أو ما يسمى طبيًا بـ"الوذمة الرئوية":

ماذا تعني الوذمة الرئوية؟

الوذمة تعني التورم بشكل عام، وتحدث عند خروج السوائل من الأوعية الدموية لتحيط الأنسجة وتسبب تورمها، حيث تضع ضغطًا كبيرًا عليها.

تحتوي المنطقة المجاورة للأوعية الدموية الصغيرة في الرئتين على أكياس هوائية صغيرة جدًا تسمى "الحويصلات الهوائية"، والتي يتم فيها التقاط الأكسجين من الهواء عن طريق الدم المار فيها، كما يتم تمرير ثاني أكسيد الكربون في الدم ليصل إلى الحويصلات الهوائية، وبالتالي يحدث الزفير، وفقًا لموقع "medicine net".

تحتوي الحويصلات الهوائية على جدار رقيق يسمح بتبادل الهواء، ويتم الاحتفاظ بالسوائل خارج الحويصلات الهوائية، إلا أن حدوث خلل في تلك العملية يسبب الإصابة بالوذمة الرئوية.

وتنشأ الوذمة الرئوية نتيجة امتلاء الحويصلات الهوائية بالسوائل الزائدة التي تسربت من الأوعية الدموية في الرئة بدلاً من الهواء، وبالتالي يؤدي ذلك إلى مشكلات في تبادل الغاز (الأكسجين وثاني أكسيد الكربون)، ما ينتج عنه صعوبة في التنفس وضعف الأكسجين بالدم.

أسباب الوذمة الرئوية

تساهم بعض العوامل المختلفة في حدوث الوذمة الرئوية، مثل فشل القلب والنوبات القلبية ومشكلات الصمامات القلبية وغيرها، وتسمى في هذه الحالة وذمة رئوية قلبية.

وإن كان الأمر مرتبطًا بعوامل أخرى، مثل متلازمة الضائقة التنفسية الحادة نتيجة إصابات عدوى الرئة والتدخين أو فشل الكلى أو إصابات الدماغ أو تناول جرعة زائدة من الأسبرين وغيرها، فتسمى وذمة رئوية غير قلبية.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لتجمع الماء على الرئة.. إليك العلاج

أعراض الوذمة الرئوية

- قصر النفس وسرعته أو عدم القدرة على التنفس.

- الإجهاد والضعف.

- الدوران.

مضاعفات الوذمة الرئوية

تزداد المضاعفات المرتبطة بالوذمة الرئوية مع مرور الوقت، ويؤدي نقص إمداد أجهزة الجسم بالأكسجين ( نقص التأكسج) إلى التأثير على وظائف أعضاء الجسم، ولا سيما المخ، ما ينتج عنه الوفاة.

قد يهمك: هؤلاء أكثر عرضة لتجمع الماء على الرئة.. نصائح ضرورية

تشخيص وعلاج الوذمة الرئوية

تُستخدم أشعة إكس على الصدر في الكشف عن تراكم السوائل على الرئة، حيث تظهر مساحات بيضاء على الرئتين، ويتم علاج هذه الحالة بأدوية فموية تحت إشراف الطبيب المختص، أما إذا كانت الحالة خطيرة أو لم تستجب للأودية الفموية، فيتم حجز المريض بالمستشفى مع استخدام أدوية أكثر إدرارًا للبول.

وفي حالة المعاناة من الوذمة الرئوية غير القلبية، فيعتمد العلاج على سبب الحالة، فعلى سبيل المثال، إذا كان الشخص يعاني من العدوى، فيتم استعمال المضادات الحيوية، أما إذا كان الأمر متعلقًا بالفشل الكلوي، فيتم التحكم في هذه الحالة مع تناول الأدوية المناسبة.

ويراعى حصول الشخص على الأكسجين اللازم عن طريق أجهزة التنفس إن كانت معدلات الأكسجين بالدم قليلة.

الوقاية من الوذمة الرئوية

يجب علاج ومتابعة الحالات التي تؤدي إلى الإصابة بالوذمة الرئوية مثل أمراض القلب وتجنب تناول جرعة كبيرة من الأدوية وغيرها، إلا أن هناك أمور لا يمكن تجنبها مثل التعرض لإصابة أو عدوى أو متلازمة ضيق النفس الحادة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية