خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أسباب متعددة لتجمع الماء على الرئة.. إليك العلاج

05:56 م الأربعاء 22 أغسطس 2018
أسباب متعددة لتجمع الماء على الرئة.. إليك العلاج

إعلان

كتبت- أسماء أبوبكر

تجمع الماء على الرئة، ويطلق عليه الانسكاب البلوري في بعض الحالات، عرض لمشكلة صحية ما، ولا بد من التدخل الطبي السريع بمجرد ملاحظة الأعراض الأولية لتجنب حدوث المضاعفات التي تؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمريض.

مشاكل صحية

تجمع الماء على الرئة يصاحب مشاكل صحية أخرى، وفقا لما قاله الدكتور أحمد محمد علي، مدرس واستشاري الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة الأزهر، الذي أوضح أنه يرجع في الكثير من الحالات إلى هبوط عضلة القلب، أو قصور وظائف الكبد، سوء التغذية الشديد، أو لمشاكل صحية في الرئة نفسها كالتهابات أو سرطانات الرئة، أو سرطان الغشاء البلوري الذي ينتج في الغالب عن التعرض لمواد معينة مستخدمة في المصانع.

اتفق الدكتور عصام المغازي، استشاري الأمراض الصدرية، في أن هبوط عضلة القلب والإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد من الأسباب التي تؤدي إلى تجمع الماء داخل الرئة، مضيفا أنه في بعض الأحيان يكون ضمن مضاعفات بعض الأمراض الروماتيزمية.

وأشار المغازي إلى أن تجمع الماء يمكن أن يحدث في الفراغ الموجود بين الرئتين والقفص الصدري، وفي حالات أخرى يحدث داخل الشعيرات الدموية وخلايا الرئتين.

أعراض ومضاعفات

وفقا للدكتور أحمد محمد علي، يعاني المريض من ألم في الصدر، ضيق في التنفس، كحة نتيجة لتجمع الماء حول الرئة، بجانب الأعراض المصاحبة للسبب الرئيسي فمثلا إذا كان تجمع المياه ناتج عن هبوط عضلة القلب يعاني المريض من اضطراب ضربات القلب، تورم في الجسم، أما في حالة قصور وظائف الكلى أو الكبد يصاحبه في الغالب استسقاء في البطن.

صعوبة التنفس، الألم الشديد، الكحة والسعال، هى الأعراض الرئيسية لتجمع الماء على الرئة، وفقا لما يراه المغازي، الذي شدد على ضرورة زيارة الطبيب بمجرد ملاحظة عرض أو أكثر من هذه الأعراض.

وأوضح محمد أن الماء يسبب ضغط على الرئة وإذا استمر فترة طويلة يؤدي لانكماشها ويعيق عملها، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتلوث هذه المياه بالالتهابات والميكروبات وتسبب التهابات ثانوية تؤدي لتسمم الدم، مضيفا أن الماء يمكن أن يؤثر على الدورة الدموية في حالة تجمعه بصورة كبيرة جدا، الأمر الذي يقلل الدم الواصل للقلب، ما يعرض المريض لهبوط القلب.

فحوصات ضرورية

تشخيص الحالة يتطلب إجراء بعض الفحوصات الطبية، على رأسها أشعة على الصدر، بالإضافة إلى الموجات الصوتية على القلب ووظائف الكلى والكبد وأشعة مقطعية لتحديد السبب الرئيسي لتجمع الماء حول الرئة، وفقا لما ذكره محمد، الذي أضاف أنه يتم سحب عينة تحت الموجات الصوتية لتحليلها، وفي بعض الحالات يستدعي الأمر اللجوء لمنضار الصدر لأخذ عينة من الغشاء البلوري وفحصها.

التعامل طبيا

علاج تجمع المياه على الرئة يتطلب معرفة السبب الرئيسي له أولا ثم علاجه، إذا كان المريض يعاني من صعوبة في التنفس أو ألم شديد يتم سحب الماء سواء بالطرق العادية أو من خلال تركيب أنبوبة تستمر حتى يتم سحب الماء بالكامل، وفقا لمحمد.

أشار محمد إلى أنه في حالة تجمع الماء بشكل متكرر وسريع، يتم حقن مواد معينة لمنع تجمعه مرة أخرى، خاصة في حالة عدم القدرة على معالجة السبب الرئيسي.

وفقا لمغازي، العلاج يختلف من حالة لأخرى باختلاف السبب، فمثلا إذا كان المريض يعاني من ضعف عضلة القلب لابد من علاجه أولا، لكن أغلب الحالات تحتاج إلى سحب الماء الموجود على الرئة فضلا عن تناول مدرات البول.

صحتك النفسية والجنسية