لماذا يتعرض مرضى السكري لضعف المناعة؟.. روشتة لتقويتها

02:44 م الأحد 14 أبريل 2019
لماذا يتعرض مرضى السكري لضعف المناعة؟.. روشتة لتقويتها

السكري 2

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

يعاني مرضى السكري في الغالب من ضعف كفاءة الجهاز المناعي ليصبحوا معرضين بشكل دائم للعدوى والالتهابات باختلاف أنواعها.

"الكونسلتو" يوضح تأثير مرض السكري على المناعة وكيفية تقوية الجهاز المناعي، في السطور التالية:

أكد الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، أن مرضى السكري من الفئات المهددة دائمًا بضعف قوة جهاز المناعة، وضعف قدرته على مواجهة العدوى باختلاف أنواعها لذا تجدهم أكثر عرضة للالتهابات ونزلات البرد والإنفلونزا.

اتفق معه الدكتور محمد يحيى، أستاذ ورئيس أمراض السكر والغدد الصماء بجامعة بنها، موضحًا أن مرضى السكري أكثر عرضة لضعف المناعة نتيجة اضطراب مستوى السكر في الدم سواء بالانخفاض أو الارتفاع وإهمال علاجه، لذا يتعرض للعدوى والالتهابات في أي وقت وخاصة في أوقات تغيير الفصول.

اقرأ أيضًا: مرضى السكري ونزلات البرد والإنفلونزا.. مخاطر وإرشادات ضرورية

لرفع كفاءة جهاز المناعة والقدرة على مواجهة العدوى والأمراض خلال فترة تغيير الفصول، قدم "يحيى" و"الحداد" روشتة لمرضى السكري تتضمن:

- المواظبة على تناول الأدوية اللازمة لضبط مستوى السكر في الدم.

- الحرص على نظام غذائي متوازن غني بكل العناصر الغذائية، خاصة البروتين، المسئول عن تكوين الأجسام المضادة المسئولة عن مناعة الجسم.

- المواظبة على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تبطئ امتصاص السكر في الدم وبالتالي تقي من انخفاضه أو ارتفاعه بشكل مفاجئ.

- الحرص على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن خاصة فيتامين سي ومضادات الأكسدة لدورهم في تقوية جهاز المناعة.

- الحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في انتظام مستوى السكر بالدم، كما تساهم في تنشيط الدورة الدموية ما يرفع كفاءة الجهاز المناعي.

- الحصول على عدد ساعات نوم كافية خاصة خلال ساعات الليل لأن ذلك يساهم في إفراز هرمون الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات، ويعزز وظائف جهاز المناعة، وينشط ليلًا.

- تجنب التعرض للضغوط النفسية والعصبية قدر المستطاع لدورها في اضطراب مستوى السكر في الدم والتأثير على كفاءة الجهاز المناعي.

قد يهمك: كيف يؤثر السكري على الصحة النفسية؟

هل تمرض كثيرا؟.. إليك أسباب ضعف المناعة وطرق تقويتها

مرضى السكري ونزلات البرد والإنفلونزا.. مخاطر وإرشادات ضرورية

من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا.. كل ما تحتاج معرفته عن السكري

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية