أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر السكري على الصحة النفسية؟

03:16 م الخميس 06 ديسمبر 2018
كيف يؤثر السكري على الصحة النفسية؟

السكري

كتبت- حسناء الشيمي

ترتبط الحالة النفسية بالسكري ارتباطًا وثيقًا، فكل منهما يؤثر على الآخر خاصة في ظل الضغوط اليومية ، ما يعرض المريض لنوبات مستمرة من القلق.

أكد الدكتور محمد يحيى، أستاذ ورئيس قسم أمراض السكر والغدد الصماء بجامعة بنها، أن العلاقة بين السكري والصحة النفسية مزدوجة، فاضطراب السكر يسبب اضطرابات نفسية والعكس صحيح.. لكن كيف يحدث ذلك؟

تتوقف علاقة السكري بالصحة النفسية على عوامل طبيعية وأخرى خارجية.

العوامل الطبيعية

تحدث عند اضطراب مستوى السكر في الدم، ويوضح الدكتور جميل صبحي، استشاري الأمراض النفسية والعصبية، أن انخفاض مستوى السكر في الدم يؤثر على إفراز المخ لهرمون السيروتونين المسئول عن السعادة وتحسين الحالة المزاجية، فيشعر المريض بالتوتر والقلق والحزن غير المبرر.

أضاف يحيى، أن الخلايا العصبية تعتمد في غذائها على الجلوكوز، ولكن مع انخفاض السكر في الدم، الناتج عن أخذ جرعة زائدة، أو بذل مجهود عنيف، تتأثر تلك الخلايا وهو ما يؤدي إلى دخول الفرد في حالة من العصبية.

عوامل خارجية

تنتج عن العوامل المحيطة بالفرد ومشاعره، فتعرض المريض للقلق والتوتر أو العصبية يتسبب في زيادة هرمون الأدرينالين، الكورتيزون، وكلها هرمونات مضادة لعمل هرمون الإنسولين ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، وفقًا لأستاذ أمراض السكر.

أضاف صبحي، أن شعور المريض بالحرمان، عدم قدرته على تناول ما يريده من أطعمة وحلويات خشية من تعرض السكر للارتفاع، وخوفه من ممارسة أي نشاط بدني خشية من تعرض السكر للانخفاض، فضلًا عن قلقه المستمر من تطور المرض وتدهور حالته التي قد تؤدي إلى مشاكل في القلب أو المخ أو على العين، فذلك يسبب دخوله في حالة من الإحباط ومع استمرارها وعدم تعافيه منها قد يصاب بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا:3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية

بما أن اضطراب الحالة النفسية يتسبب في اضطراب مستوى السكر في الدم، قدم "يحيى" روشتة علاجية للسيطرة على مستوى السكر واستقرار الحالة النفسية:

- المواظبة على أدوية السكر مع الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن.

- ممارسة الرياضات التي تساعد على الهدوء والتأمل، مثل الصيد، تمارين التنفس، واليوجا، فكلها أنشطة تحارب القلق والتوتر والعصبية، وتساعد على الاسترخاء، والتحكم في المشاعر والانفعالات.

- تجنب التعرض للضغوط النفسية والعصبية قدر المستطاع.

- عند التعرض لأزمة نفسية أو مشكلة لا بد من حلها أو طلب العون وعدم الاستسلام لها لتجنب ارتفاع السكر.

اقرأ أيضًا:معتقدات خاطئة عن مريض السكري.. بينها «ممنوع من الحلويات»

أما عن شعور المريض بالحرمان وعدم قدرته على تناول ما يحلو له من أطعمة فأكد الدكتور صلاح شلباية، أستاذ الغدد والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس، أن مريض السكري مسموح له بتناول كل العناصر الغذائية فهو غير ممنوع من الكربوهيدرات موضحًا وجبة مريض السكري يجب أن يتكون 60% منها من الكربوهيدرات، مع الحرص على تناول طعام صحي متوازن يحتوي على كل العناصر الغذائية، كما أضاف الدكتور صلاح الغزالي حرب، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة القاهرة، أن مريض السكري مسموح له تناول الحلويات لكن باعتدال.

وعن خوفه من ممارسة الرياضة، فأكد شلبية أن ممارسة الرياضة مهمة جدًا لمريض السكري خاصة إذا كانت في الهواء الطلق، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم، وتحسن عمل القلب، على أن يتبع المريض نظام حياة صحي بالمتابعة مع طبيبه المعالج لتجنب حدوث أي مضاعفات، واتفق معه الدكتور محمد يحيى.

أما عن نوع الرياضة الملائم لمرضى السكري، فيشير الدكتور هشام الحفناوي، أستاذ السكر والباطنة وعميد المعهد القومي للسكر، إلى أن مريض السكري من النوع الثاني مسموح له بممارسة كل أنواع الرياضة، أما مريض النوع الأول، فيفضل أن يبتعد عن الرياضات التنافسية العنيفة.

وبالنسبة لخوفه من مضاعفات السكري، فأكد أطباء السكر أنه صديق الانسان فعند المواظبة على علاجه والسيطرة عليه، لن يحدث للمريض أي مشكلة على الإطلاق، بل لا يشعر أنه مريض من الاساس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية